أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذا العدد من أكواب الشاي الأخضر يمنحك عمرا أطول

02:04 م الأربعاء 24 يناير 2018
هذا العدد من أكواب الشاي الأخضر يمنحك عمرا أطول

كتبت- ريم فؤاد

يعد الشاي الأخضر، المضاد السحري للشيخوخة، ففي أوكيناوا باليابان، وهي إحدى المناطق المشهورة بطول عمر سكانها، يعتبر الشاي الأخضر عنصرا أساسيا في يومهم، ووفقا لتقرير صدر في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية، يعتبر الشاي أكتر المشروبات المستهلكة في العالم بعد المياه، وعلى الرغم من ذلك فإن 78% من المستهلك حول العالم هو من الشاي الأسود، و20% فقط من الشاي الأخضر.

يتم إنتاج الشاي الأخضر من الأوراق الغير مؤكسدة، ويعتبر من أقل أوراق الشاي المعالجة، فيما يعد الشاي الأبيض أقلهم، ولذا يحتوي على أكبر كمية من مضادات الأكسدة والبوليفينولات أو متعددات الفينول المفيدة، ورغم احتوائه نسبة قليلة من الكافيين، فقد توصلت الدراسات لفوائد صحية عديدة له بسبب احتوائه على عناصر علاجية تجعله دواء طبيعي متاح للجميع، وإليكم بعض من فوائده:

فوائد الشاي الأخضر للقلب

كشفت دراسة منشورة بمجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أن استهلاك الشاي الأخصر يخفض من نسب الوفاة، وذلك بسبب علاجه لأمراض القلب والأوعية الدموية، وشملت الدراسة 40000 مشارك ياباني، أعمارهم بين 40 و79 عام، لمدة استمرت 11 عام منذ 1994.

وتوصلت الدراسة إلى أن المشاركين الذين شربوا على الأقل 5 أكواب من الشاي الأخضر يوميا، قلت نسبة تعرضهم للموت، وخصوصا من أمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بمن شربوا أقل من كوب يوميا، ويرجع ذلك لاحتواء الشاي الأخضر على مركبات كيميائية طبيعية كالكاتيشين، والبوليفينول، والتي تقدم الوقاية لنظام القلب والأوعية الدموية خاصة.

تأثيره على الكوليسترول

توصل تحليل عن دراسة نشرت عام 2011 إلى أن الشاي الأخضر مرتبط بانخفاض ملحوظ في الكوليسترول والبروتين الشحمي منخفض الكثافة، والمعروف بالكولسترول السيئ.

الشاي الأخضر وجلطة المخ

وفقا لدراسة نشرت في مجلة strokeبجمعية القلب الأمريكية، فإن الشاي الأخضر يؤدي إلى انخفاض خطر التعرض لجلطة المخ، وقال د. يوشيهيرو كوكوبو، الذي ترأس هذه الدراسة، والحاصل على الدكتوراه، إن دراسته هي الأولى من نوعها التي تختبر آثار الشاي الأخضر والقهوة على التعرض للجلطات.

هل يعالج الشاي الأخضر ألزهايمر؟

درس بعض العلماء من جامعة نيوكاسل في عام 2004 آثار الشاي الأخضر على مرض ألزهايمر، وخلال الدراسات المعملية، وجدوا أنه يمنع من تعطل الأستيل كولين وهو ناقل عصبي ومركب كيميائي مرتبط بالذاكرة، ويكبح من إنزيمات مثل بيتا سكرتاز « beta-secretase» و«BuChE»، التي توجد بالفعل في مخ مريض ألزهايمر.

وأكد بحث نشر في مجلة علم الأدوية النفسية، أن الشاي الأخضر يحسن من وظائف المخ المعرفية وبالأخص منطقة الذاكرة، حيث أوضحت النتائج أن الشاي الأخضر يمكن أن يعالج ضعف الوظائف الإدراكية المرتبطة بالاضطرابات العصبية والنفسية كمرض ألزهايمر.

الشاي الأخضر وأمراض الجلد

أوضحت دراسة عام 2007 أن الشاي الأخضر قد يكون الأمل في علاج اضطرابات الجلد كالصدفية والقشرة، حيث استخدم الباحثون، حيوان تجارب لدراسة الأمراض الجلدية الناجمة عن الالتهاب والإفراط في إنتاج خلايا الجلد، ومن خلال استخدام الشاي الأخضر في هذه التجربة، وجد العلماء أن من تم معالجتهم به أظهروا معدل أكثر اتزانا في إنتاج الخلايا، وظهور جين ينظم دورة حياة الخلايا.

الشاي الأخضر يحسن صحة العظام

أشار بعض الباحثين بجامعة هونج كونج، في دراسة بمجلة « Agricultural and Food» إلى علاقة الشاي الأخضر بصحة العظام، وذلك لاحتوائه على إنزيم يحسن نمو العظام بنسبة 79%، فالكاتشين، وهو أحد المركبات الموجودة بالشاي الأخضر، يزيد من عملية تمعدن العظام وإكسابها الصلابة، ويضعف من نشاط الخلايا التي تؤدي إلى تشرب العظم أو الارتشاف العظمي.

هناك فوائد أخرى للشاي الأخضر مثل مساعدته على فقد أو الحفاظ على الوزن، وذلك لاحتوائه على مضادات قوية تساعد على حرق الدهون خاصة في منطقة البطن، ولكن يجب اتباع نظام غذائي صحي معه، حتى يحقق فعاليته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية