أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض التوقف عن تناول الأطعمة السريعة تشبه الإقلاع عن المخدرات

02:28 م الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
أعراض التوقف عن تناول الأطعمة السريعة تشبه الإقلاع عن المخدرات

24-1 (11)

كتبت- ياسمين الصاوي

أكد باحثون في دراسة، نُشرت بعنوان "تطور قياس التوقف عن تناول كثير من الأطعمة المصنعة" في مجلة "Appetite"، أن شعور التوقف عن تناول الأطعمة السريعة يشبه الشعور بالإقلاع عن المخدرات.

وذكر الباحثون أن أعراض الانسحاب تحدث عندما يقلع الشخص عن التبغ أو المخدرات أو الكحول بعد فترة من الاستهلاك، وعادة ما يصاب الشخص بالصداع والتهيج والقلق والاكتئاب اللحظي أو الدائم، ومن ثم أرادوا اختبار ذلك على تناول البعض كمية كبيرة من الأطعمة المصنعة.

وطلب الباحثون من 231 بالغ مشارك بالدراسة، تقديم تقرير عن آثار التوقف عن تناول بعض الأطعمة مثل المعجنات والبيتزا وأصابع البطاطس المقلية، وتمكنوا من قياس أعراض الانسحاب البدنية والنفسية.

وتبين أن أعراض الانسحاب من الطعام تشبه تلك التي تحدث لدى الأشخاص المدمنين، وتشمل الحزن والتهيج والتعب والرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويظهر ذلك خلال 2-5 أيام بعد التوقف عن تناول الوجبات السريعة، ولم يكن هناك اختلافا عن الفترة التي تظهر خلالها أعراض الانسحاب عن تعاطي المخدرات.

وكشفت دراسة سابقة أجرتها جامعة مونتريال، أن هناك أعراض للقلق والاكتئاب ظهرت لدى الفئران التي حاولت التوقف عن تناول نظام غذائي غني بالدهون، حيث لفت الباحثون الانتباه إلى كيفية تأثير السكر على مراكز السعادة والمكافأة بالدماغ، الأمر الذي يشبه تعاطي المخدرات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية