أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمراض روماتيزمية قد تؤدي للعمى

02:06 م الأربعاء 22 أغسطس 2018
أمراض روماتيزمية قد تؤدي للعمى

كتبت- أسماء أبو بكر

تسبب الأمراض الروماتيزمية مضاعفات للكثير من أعضاء الجسم، من بينها العين، وتصل خطورة بعض الأنواع إلى الإصابة بالعمى.. فما هذه الأمراض؟ وهل يمكن تجنب مضاعفاتها على العين؟

الدكتور عادل محمود، أستاذ أمراض الباطنة والروماتيزم بكلية الطب جامعة عين شمس، أكد أن هناك أمراض روماتيزمية كثيرة، منها الذئبة الحمراء، والتهابات الأوعية الدموية المناعية، تيبس العمود الفقري، مؤكدًا أن الكثير من الأمراض الروماتيزمية تسبب مضاعفات للعين، منها:

- أمراض الروماتيزم السلبي: تؤدي إلى التهاب مناعي في قزحية العين، تتمثل أعراضه في احمرار في العين المصابة، ضعف شديد وسريع في النظر، زغللة العين وعدم وضوح الرؤية. وهى من أكثر الأمراض خطورة لأنها تهدد النظر.

- مرض بهجت: يؤدي إلى التهابات مناعية شديدة في الأوعية الدموية المغذية لشبكية العين، هو أحد أهم أسباب فقدان النظر.

- التيبس المناعي للعمود الفقري: يسبب أيضا التهاب مناعي في قزحية العين.

- التهاب شريان الجبهة (التهاب الشرايين خارج الدماغ): أحد الالتهابات المناعية للأوعية الدموية وهو نوع من أنواع الأمراض الروماتيزمية، قد يؤدي إلى فقدان مفاجئ للإبصار، لأنه يؤثر على الشريان المغذي لشبكية العين.

عادة يصيب الأشخاص في عمر 40 إلى 50 عامًا، لا بد من التدخل بالعلاج الفوري للحفاظ على الإبصار.

شدد "محمود" على ضرورة متابعة مرضى الروماتيزم مع طبيب العيون، لمعالجة أي أعراض أولية يمكن أن تظهر على العين، فضلا عن استشارة الطبيب المعالج للروماتيزم لتحديد ما إذا كانت الحالة تستدعي تعديل أدوية المناعة أم لا، حسب درجة نشاط المرض في العين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية