أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الشمس قد تسبب حرق القرنية.. هكذا تقي نفسك

12:41 م الثلاثاء 19 يونيو 2018
الشمس قد تسبب حرق القرنية.. هكذا تقي نفسك

أضرار تسببها الشمس للعين

كتبت- أسماء أبو بكر

التعرض لأشعة الشمس لا يؤذي الجلد فقط بل يسبب العديد من الأضرار والمشاكل للعين، ربما يصل الأمر إلى حدوث حرق في القرنية، وللحفاظ على سلامة العين لا بد من اتباع النصائح الوقائية التي يقدمها الأطباء.

أضرار كثيرة

يقول الدكتور أحمد يوسف، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة الأزهر، إن التعرض للشمس في الفترة التي تكون فيها الأشعة فوق البنفسجية نشطة، يؤدي إلى جفاف العين، أو الإصابة بالمياه البيضاء أو ظفرة العين، وهي عبارة عن ورم حميد في الملتحمة.

يضيف أستاذ طب وجراحة العيون أن الخطورة في بعض الحالات تصل إلى احتمالية الإصابة بسرطان الجلد حول العين لكنه يعتبر نادر الحدوث، مشيرًا إلى أن الأضرار تزداد حدة خاصة لمن يعانوا من حساسية في العين.

يوضح الدكتور منير صالح، استشاري طب وجراحة العيون، أن التعرض لأشعة الشمس في وقت الظهيرة، خاصة من الساعة 11 صباحا حتى 3 مساءً، يسبب حساسية شديدة في العين، ربما يصل الأمر إلى حرق القرنية أو مركز الإبصار في حالة النظر إلى الشمس مباشرة.

علامات منذرة

تظهر الأضرار التي تسببها أشعة الشمس للعين في عدة أعراض تختلف حسب الحالة، لكن بصفة عامة هناك علامات منذرة تستدعي زيارة الطبيب، وتتمثل في: ألم وحرقان مستمر في العين، إفرازات مخاطية من العين، غمامة على العين تظهر وتختفي من فترة لأخرى، وفقًا لـ«صالح».

يضيف «يوسف» أن من الأعراض التي يمكن أن يعاني منها البعض الشعور بجسم غريب في العين، أو كثرة الدموع حتى في حالة جفاف العين في بداية الإصابة به، لأن العين تحاول تعويض الجفاف عن طريق زيادة إفراز الدموع.

نصائح وقائية

الوقاية من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس للعين تتطلب ارتداء نظارة شمسية أصلية، التي تساعد في حجب الأشعة الضارة وتمنعها من الوصول للعين، لأن الأنواع الرديئة أو البلاستيكية أكثر ضررًا من عدم ارتداء نظارة من الأساس، لأنها تسمح بمرور كم أكبر من الأشعة الضارة للعين.

يقدم «صالح» عددًا من النصائح عند شراء نظارة شمسية، منها:

- تجنب شراء النظارات الموجودة في الشارع وعلى الأرصفة، لأنها رديئة الصنع.

- شراء النظارة من المراكز الكبرى الموثوق فيها، خاصة ذات العدسات القاتمة.

- قراءة الكتالوج المصاحب للنظارة جيدًا، الأنواع الأصلية تكون مصحوبة بكتالوج، للتأكد من أنها مضادة للأشعة فوق البنفسجية.

بجانب ارتداء النظارة الشمسية، ينصح «يوسف» من يعانوا من جفاف العين تحديدًا بضرورة وضع قطرات مرطبة 3 مرات في النهار، أي لا يجب وضعها قبل النوم مباشرة، وبالنسبة لمن يعانوا أساسًا من حساسية العين يجب استخدام قطرات مرطبة بجانب الأدوية المضادة للحساسية سواء حبوب أو قطرات، لكن يُفضل استخدام الأنواع التي لا تحتوي على الكورتيزون.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية