أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب تحول عين المولود للون الأبيض؟

05:43 م الأربعاء 17 أكتوبر 2018
ما أسباب تحول عين المولود للون الأبيض؟

10-2 (12)

كتبت- حسناء الشيمي

تتعدد المشكلات التي تظهر على عيون الأطفال بعد الولادة مباشرة، ما يثير رعب الأمهات خوفًا من إصابة أطفالهن بالعمى أو فقدان النظر نهائيًا، خاصة إذا ظهرت عين المولود بيضاء تمامًا.

يحدث بياض عين المولود نتيجة وجود عتامات خلقية على القرنية بسبب عدم اكتمالها أثناء الحمل، ما يعيق الطفل عن الرؤية تمامًا، وفقًا لما أوضحه الدكتور إيهاب سعد عثمان، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة.

أكد عثمان، أن بياض عين المولود لا يشير في هذه الحالة إلى العمى بل يتم التدخل وعمل ثقب في القزحية ويتوقف حجمه على حسب الحالة لتمكن الطفل من الرؤية حتى يبلغ عامين، ثم يخضع الطفل لعملية جراحية ويتم فيها زرع قرنية صناعية دائمة.

وهنا أوضح أستاذ طب وجراحة العيون أن هذه الحالة تختلف عن ولادة الطفل بمياه بيضاء، وقال الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون في كلية الطب جامعة الزقازيق، إنها أيضًا تحدث نتيجة وجود عيوب خلقية لدى الطفل، وعلاجها يتوقف على حسب الحالة، فإذا كانت الحالة شديدة وتعيق الطفل تمامًا عن الرؤية فهنا لا بد من التدخل وشفطها على الفور مهما كان عمر الطفل حتى وإن كان يوم، والانتظار حتى يبلغ الطفل عام أو عامين ثم زراعة عدسة.

ولكن إذا كانت المياه البيضاء الموجودة على عين المولود خفيفة فهنا يتم متابعتها والانتظار حتى بلوغ 6 سنوات وشفطها، مؤكدا أن إهمال علاجها قد يتسبب في فقدان النظر.

وسواء إصابة المولود بالمياه البيضاء أو وجود عتامات على القرنية، فتحدث نتيجة حدوث مشاكل أثناء الحمل سواء كانت إصابة الأم بعدوى فيروسية أو تناولها أدوية دون استشارة الطبيب، أو نتيجة وجود سبب جيني.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية