أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة اللحمية بتشوهات الفك والأسنان؟

01:24 م الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
ما علاقة اللحمية بتشوهات الفك والأسنان؟

مص-الاصابع

كتب– مصطفى عريشة

يعاني بعض الأطفال من الإصابة باللحمية بعد الولادة بسنوات دون معرفة السبب، وهناك علاقة وثيقة بمشكلات الفم والأسنان واللحمية، فما هي؟.

قال الدكتور عمرو الجنزوري، أستاذ طب وزراعة وعلاج الأسنان بالليزر بكلية طب قصر العيني، إن بعض الأطفال يتنفسون من الفم في أوقات النوم، ما يؤثر على حجم الفك العلوي والسفلي على حد سواء، وينتهي الأمر بتغير شكل الفك العلوي ليصبح أشبه بشكل المثلث.

وأضاف الجنزوري، أن تغير شكل الفك العلوي يدفع الطفل للاعتماد على التنفس من الفم بصورة أكبر، وبالتالي يتأثر شكل الفك مع مرور الوقت، فضلًا عن بعض العادات الخاطئة مثل وضع الطفل اصبعه أو أي أداة أخرى في فمه ما يدفع للتنفس عن طريق الفم ما يؤدي لإصابته باللحمية.

وأوضح الجنزوري، أن الأمهات عليهن الانتباه لفكرة تنفس الطفل لأنه إذا كان يتنفس من فمه قد يصاب باللحمية دون أن يكون مولودًا بها، وقد يصاب باللحمية بسبب العادات الخاطئة التي ذكرناها، لافتًا إلى ضرورة التوجه لطبيب الأنف والأذن والحنجرة وطبيب الأسنان على حد سواء.

وأكد الجنزوري، أن الالتفات إلى المشكلة في عُمر مبكر للطفل يساعد على العلاج، وبالتحديد في سن 9 أشهر إلى سنة ونصف وعدم الانتظار من إتمامه 8 سنوات أو أكثر لأن الأمر سيؤدي لإصابة الطفل بتشوه في شكل الفك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية