أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات خطيرة لالتهاب مفصل الفك.. إليك أسبابه

11:03 ص الأحد 16 سبتمبر 2018
مضاعفات خطيرة لالتهاب مفصل الفك.. إليك أسبابه

3-3 (33)

كتب– مصطفى عريشة

يعاني بعض المرضى من آلام الفك الناتجة عن مشكلات في المفصل نتيجة الضغط على الأسنان، أو بعض الحركات الغريبة التي تشكل مخاطر على الفك، ما يؤدي إلى حدوث التهابات في مفصل الفك وينتج عنها مضاعفات خطيرة حال إهمالها.

قال الدكتور عمرو الجنزوري، أستاذ طب وزراعة وعلاج الأسنان بالليزر بكلية طب قصر العيني، إن 45% من المرضى المترددين على عيادات الأسنان يعانون من مشكلة الضغط على أسنانهم، والتي تسبب مشكلات لمفصل الفك والتهاب المفصل، لأن المريض طوال الوقت يضغط على المفصل المحمل عليه الأسنان.

وأضاف الجنزوري، أن هناك سببين لمشكلات التهاب مفصل الفك الأول الضغوط والأعباء التي تجعل المريض يضغط على الأسنان، والثاني سبب مرضي والأسباب المرضية تكون واضحة ويشعر بها المريض عكس الضغط على الأسنان، ومنها وجود عيوب خلقية وعدم تناسق الفك العلوي مع الفك السفلي.

وأوضح الجنزوري، أن تحديد سبب مشكلات مفصل الفك يعتمد على أعراض محددة منها صداع قوي صباحًا في المنطقة أعلى الأذن وصولًا إلى الفك، وذلك بسبب الضغط على الأسنان في النوم دون وعي، مما ينتج عنه التهاب في مفصل الفك وعادة ما يلجأ المرضى لتناول بعض المسكنات لتخفيف الألم ولكن يجب علاج المشكلة من الأساس.

وأكد الجنزوري، أن علاج الضغط على مفصل الفك يتم من خلال تناول بعض مرخيات العضلات، والحل الأوسط إجراء عملية ليزر على مفصل الفك لتكبير "الدسك" ما يؤدي لعدم خروج المفصل من مكانه، والحل الأصعب هو إجراء جراحة لمفصل الفك ونسبة نجاحها للأسف نحو 18%، نظرًا لأن مفصل الفك الوحيد الذي يتحرك على 3 محاور عرضية وعند الفتح الغلق ويمينًا ويسارًا.

وأشار الجنزوري، إلى أنه لا يمكن عمل تجبيس لمفصل الفك لأكثر من 14 يوم ولن يستطيع المريض تناول الطعام وإذا تم تجبيسه أكثر من ذلك يحدث للمريض تيبس في المفصل ولا يتمكن من فتح فمه.

وأفاد الجنزوري، بأن خلع مفصل الفك يحدث نتيجة الألم و"الطرقعة" التي تحدث في مفصل الفك ومع عدم اهتمام المريض بزيارة الطبيب يخرج "الدسك" الخاص بالمفصل من مكانه، ويحتاج علاجه إلى تدخل جراحي من خلال عمل إشاعات رنين مغناطيسي للوقوف على حالة المريض.

ولفت أستاذ طب وزراعة وعلاج الأسنان بالليزر بكلية طب قصر العيني، إلى أن أسباب التحام الفك تأتي نتيجة خروج الفك من مكانه أكثر من مرة واضطر الطبيب لإزالة "الدسك" الخاص بالفك، مما نتج عنه التحام الفك في مكانه ووقتها نحتاج لكسر الفك ووضع شرائح صناعية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية