أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التشوهات الخلقية لعدد الأسنان.. هل يمكن علاجها؟

06:42 م الخميس 13 سبتمبر 2018
التشوهات الخلقية لعدد الأسنان.. هل يمكن علاجها؟

كتبت- أسماء أبو بكر

تتعدد مشكلات الأسنان ويرجع بعضها إلى عدم العناية بها والأخرى عبارة عن عيوب خلقية، ومن بينها تشوهات عدد الأسنان التي تسبب العديد من المشاكل لمن يعاني منها.. فهل يمكن علاجها؟

تشوهات عدد الأسنان ترجع في الغالب إلى عوامل وراثية، وفقًا لما قاله الدكتور وائل مسعود، استشاري تقويم وتجميل الأسنان، موضحًا أن التشوه قد يكون زيادة في عدد الأسنان أو نقصانها، والعلاج يختلف على النحو التالي:

نقص عدد الأسنان

النقص قد يكون في سن أو ضرس واحد أو أكثر، غالبًا ما يكون القاطع الثاني، وفقًا لمسعود، موضحًا أن نقص عدد الأسنان يظهر غالبًا في الأسنان الدائمة وليست اللبنية، مسببًا مشاكل متعددة كوجود فراغات بين الأسنان، وإعطاء فرصة للأسنان والضروس الموجودة للتحرك حركة غير طبيعية وأخذ أماكن بميل معين.

أضاف استشاري تقويم وتجميل الأسنان أن العمر الافتراضي لهذه الأسنان يكون قصيرًا، خاصة أن الطعام يتراكم أسفلها، فضلًا عن أن الطفل الذي يعاني من نقص عدد الأسنان لا يتمكن من مضغ الطعام جيدًا ما يؤثر سلبًا على صحته العامة.

علاج نقص عدد الأسنان ممكن، وفقًا لمسعود، مشددًا على ضرورة إرجاع الأسنان الموجودة بالفعل إلى أماكنها الطبيعية في البداية، ثم تعويض المفقود، لكن طريقة تعويض هذا النقص تختلف حسب الحالة وسن المريض، فمثلا إذا كان لا يزال صغيرا في السن من الممكن تركيب حافظ مسافة وتعويض نقص الأسنان بأشياء مؤقتة، للحفاظ على المسافات.

تابع مسعود، إذا كان النقص في الأسنان الأمامية يمكن تركيب طقم صغير للحفاظ على الشكل الجمالي لأسنان الطفل، وعندما يصل إلى سن 18 إلى 21 عاما يتم تعويض نقص الأسنان إما بأسنان متحركة أو زرع أسنان أو تركيب كباري أو أي طريقة أخرى حسب الحالة.

زيادة عدد الأسنان

زيادة عدد أسنان الطفل يمنع الأسنان الأصلية من اتخاذ مكانها، ومع تقدم السن يسبب ازدحام للأسنان، ووفقًا لـ"مسعود" تتطلب هذه الحالة عمل أشعة لتحديد مكان الأسنان الزائدة، ومن ثم خلعها لإعطاء فرصة للأسنان الأصلية لأخذ مكانها الطبيعي.

بعد خلع الأسنان الزائدة، غالبًا ما تأخذ الأسنان الأصلية مكانها تلقائيًا، ولكن لا بد من المتابعة للتأكد من ذلك، وفي حالة عدم حدوثه يتم اللجوء إلى أجهزة التقويم التي تساعد على عودة الأسنان لمكانها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية