أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

11 مشكلة صحية تكشف عنها حبوب الشفاه

09:08 م الأربعاء 12 سبتمبر 2018
11 مشكلة صحية تكشف عنها حبوب الشفاه

8

كتبت- ياسمين الصاوي

تسبب حبوب الشفاه شعورًا بالألم وعدم الراحة، ويختفي بعضها دون علاج، ويرجع البعض الآخر إلى مشكلة ما.

هناك أسباب متعددة وراء ظهور الحبوب على الشفاه، وفقًا لموقع "Medicalnewstoday"، منها:

1- قروح البرد

الهربس البسيط عدوى فيروسية شائعة تسبب قروح البرد التي تظهر على الشفاه وحول الفم، وتكون على هيئة بثور صغيرة مليئة بالسوائل، ويمكن أن تصبح مؤلمة ومثيرة للحكة، ويمكن أن تكون معدية عن طريق اللمس المباشر لها، وعادة ما تختفي خلال أسبوع.

2- مرض اليد والقدم والفم HFMD

نوعآخر من العدوى الفيروسية التي تسبب بثور بالشفاه، ويسمى مرض اليد والقدم والفم HFMD، ويشيع بين الأطفال تحت سن 5 سنوات، ويشفى كثير من المصابين دون علاج وذلك خلال 7-10 أيام، وتشمل أعراضه:

- الحمى.

- فقدان الشهية.

- تقرح الحلق والفم.

- بقع حمراء على الفم تصل إلى قرح مؤلمة.

- طفح على الأصابع واليدين والقدمين والأرداف والفخذ.

3- الزهري

يأتي الزهري نتيجة عدوى بكتيرية، وعادة ما يبدأ بقروح حمراء ومؤلمة، تصل في بعض الأحيان إلى الشفتين أو داخل الفم، وغالبًا ما تصبح حادة في البداية، لكن ربما لا يدرك البعض إصابته بالمرض، ويتم علاج هذه الحالة باستخدام المضادات الحيوية، لكنه يسبب مضاعفات حادة حال عدم علاجه.

4- القلاع الفموي

يعد القلاع الفموي عدوى نتيجة بعض الفطريات، والتي تظهر على الفم، لكنها في بعض الأحيان تسبب مشكلات إذا نمت هذه الفطريات بشكل كبير، ويصبح أصحاب ضعف المناعة أكثر عرضة للإصابة من غيرهم، وتشمل أعراضها:

- بقع بيضاء على اللسان والحلق وداخل الفم.

- احمرار وقشور بجوانب الفم.

- فقدان المذاق أو تذوق شيء غريب بالفم.

- احمرار أو تقرح.

- ألم عند تناول الطعام أو البلع.

اقرأ أيضًا: تعاني من آلامها؟.. 5 طرق منزلية لعلاج بثور الشفاه

5- الحساسية

تسبب الحساسية من بعض الأطعمة ومستحضرات التجميل على الشفاه التهابات وبثور، وتظهر هذه البثور فجأة ثم تختفي بشكل طبيعي بعد فترة.

6- حبيبات فورديس

وهي بقع صفراء صغيرة على الشفاه أو بجانبها، ولا تكون معدية أو مؤلمة، وتعد غدد دهنية متضخمة تتواجد على الشفاه والأنسجة الرطبة الأخرى مثل الجزء الداخلي من الفم، وتختفي مع مرور الوقت.

7- قرح الفم

تظهر قرح الفم على الجزء الداخلي للشفاه أو الخدين أو اللسان أو اللثة، وربما يتكرر ظهورها لدى البعض مدى الحياة، وتصبح مؤلمة لكنها غير معدية، وتنشط مع الضغط العصبي والإصابات بالفم وبعض الأطعمة مثل القهوة والشوكولاتة والفراولة والفول السوداني والطماطم، وتختفي خلال أسبوع تقريبًا.

8- قيلة الفم المخاطية

تظهر قيلة الفم المخاطية على هيئة انتفاخ مليء بالسوائل على الشفاه السفلى أو اللثة أو الخط الداخلي للفم، وتحدث بعد إصابة مثل عض الشفاه أو انسداد الغدد اللعابية، ويختفي معظمها دون علاج، كما لا تعتبر شيئًا ضارًا.

9- الدخينة

غالبًا ما تظهر على وجه الأطفال، وتحديدًا على الفم أو الخدين أو جانبي الشفاه، وتأتي بفعل خلايا الجلد الميتة التي تتراكم على الوجه، وتصبح غير مؤلمة أو ضارة، وتختفي من تلقاء نفسها خلال شهر أو شهرين.

10- التهاب الجلد حول الفم

يظهر التهاب الجلد على صورة طفح جلدي أحمر وصغير حول الفم، ولم يقدم الأطباء أسباباً واضحة حول التهاب الجلد حول الفم، لكن ربما يساهم استخدام كريمات تحتوي على الكورتيزون أو بعض مستحضرات التجميل الأخرى أو احتكاك ماء المضمضة الناتج عن غسل الأسنان بمعجون الفلوريد بالجلد.

قد يهمك: تورم الشفاه يستدعي زيارة الطبيب.. 5 أمراض ينذرك بها

11- سرطان الفم

تظهر بثور على الشفاه نتيجة الإصابة بسرطان الفم، ويزداد خطر الإصابة لدى المدخنين ومدمني الكحوليات والرجال والمتعرضين لأشعة الشمس، وتظهر القروح على الفم واللثة واللسان، وفي بعض الأحيان تتحول من اللون الأبيض إلى الأحمر، وتستوجب هذه الحالة زيارة الطبيب.

حالات أخرى

هناك بعض الحالات الأخرى وراء ظهور بثور على الشفاه مثل حرق الشمس والضغط العصبي وجفاف الشفتين.

متى تحتاج إلى زيارة الطبيب؟

يحتاج المريض إلى زيارة الطبيب، إن كانت بثور الشفاه تصاحبها أحد الأعراض التالية:

- دوام البثور عدة أسابيع.

- الحكة والالتهاب في هذه المنطقة.

- تورم الفم أو الوجه.

- نتوء على الشفتين أو اللثة أو الفم.

- نزيف أو ألم أو وخز في الشفتين أو اللثة أو الفم.

- فقدان الأسنان.

- تغيرات في الصوت.

- تقرح الحلق.

- سرعة انتشار الطفح.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية