أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إليك المعايير اللازمة.. كيف تختار عيادة أسنان آمنة؟

11:40 ص الثلاثاء 11 سبتمبر 2018
إليك المعايير اللازمة.. كيف تختار عيادة أسنان آمنة؟

5

كتب– مصطفى عريشة

اختيار عيادات الأسنان التي نتردد عليها له معايير خاصة للتأكد من سلامة وأمان الأدوات والأجهزة التي يحتاج إليها المريض، والتعقيم اللازم لتفادي الإصابة بالأمراض، وهناك بعض الإجراءات والاحتياجات التي يجب أن تكون موجودة في عيادات الأسنان.

قال الدكتور عمرو الجنزوري، أستاذ طب وزراعة وعلاج الأسنان بالليزر بكلية طب قصر العيني، إن تجهيز عيادات الأسنان أصبح يتكلف الكثير من المال ويتراوح السعر ما بين 100 ألف جنيه إلى 150 ألف جنيه، لافتًا إلى أن تكلفة جهاز التعقيم فقط الذي لا يرخص بدونه عيادة الأسنان 40 ألف جنيه كحد أدنى.

وأضاف الجنزوري، أن هناك بعض التجهيزات الأساسية التي لا يمكن إقامة عيادة أسنان آمنة دونها، وعلى رأسها النظافة العامة لعيادة الأسنان التي يتردد عليها المريض، والتأكد من وجود جهاز التعقيم والتأكد من أنه يعمل، كما يجب التأكد تعقيم الأدوات وأنها جاءت من درج التعقيم أو من جهاز التعقيم وتكون مغلفة ويتم فتحها أمام المريض.

وأوضح الجنزوري، أن كل أدوات الأسنان الخاصة بالطبيب لا تُعقم جميعها، فهناك أدوات بلاستيكية تُستعمل مرة واحدة فقط للمريض لكن كل الأدوات التي لا تخضع لاستخدام المرة الواحدة يجب تعقيمها.

وأكد الجنزوري، أن ضمير الطبيب جزء ضروري تجاه المريض، وفي نفس الوقت يجب على المريض أن يعقل الأمر بمعنى أنه لا يمكن لمكان يقدم خدمة طبية نظير مبلغ قليل أن يكون به تعقيم جيد للأدوات المستخدمة.

ولفت أستاذ طب وزراعة وعلاج الأسنان بالليزر بكلية طب قصر العيني، أنه من الضروري وجود جهاز أشعة في عيادات الأسنان للتأكد من تشخيص الحالة والاطلاع على كل التفاصيل الخاصة بالمريض.

وأشار الجنزوري، إلى أن التكنولوجيا الجديدة جعلتنا نقوم بحفر الأسنان بالليزر دون الحاجة إلى حقن المريض بالبنج وهي فكرة جيدة للأطفال اللذين يخافون من الحقن، ولكن جهاز الليزر ثمنه يصل إلى نحو 100 ألف دولار لذا لا يوجد منه إلا حوالي 4 أجهزة في مصر ومن يتمكن من الحصول على هذا الجهاز فهو شيء جيد بالتأكيد.

وأفاد الجنزوري، بأن هناك أجهزة تسمى "كاب كام" وتعمل على تصوير الأسنان وحفر تركيبة جاهزة أو حشوة جاهزة على مقاس السن أو الضرس وهذا الجهاز ثمنه نحو 60 ألف يورو.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية