أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر إهمال علاج تشققات سقف الحلق.. تسبب السرطان

11:30 ص الأربعاء 29 أغسطس 2018
احذر إهمال علاج تشققات سقف الحلق.. تسبب السرطان

1

كتبت- حسناء الشيمي:

يتعرض سقف الحلق في بعض الأحيان لتشققات قد تصل إلى تكوين قرح، ويكون الأمر خطيرا حال تتطور تلك الخلايا مسببة أورام سرطانية في سقف الحلق، وتتعدد الأسباب المؤدية لتشققات سقف الحلق.

قال الدكتور مجدي بيومي، استشاري طب وجراحة الأسنان، ووكيل النقابة العامة لأطباء الأسنان، إن سقف الحلق يتعرض للتشققات نتيجة وجود عدة عوامل، أبرزها وجود التهابات في اللثة أدت لحدوث تشققات في سقف الحلق، أو وجود فطريات في الفم، سواء على اللسان، أو الأسنان، أو اللثة.

وأضاف استشاري طب وجراحة الأسنان، أن اتباع بعض العادات الخاطئة أيضا له دور في إصابة سقف الحلق بالتشققات ومنها تناول الأطعمة الحارة التي تتسبب في تهيج الأغشية المبطنة للفم، وأيضا إدخال بعض الأجسام الصلبة داخل الفم، هذا إلى جانب التعرض لبعض الإصابات في سقف الحلق.

وأشار بيومي إلى ضعف المناعة كالإصابة بالأنيميا، أو السكري، وغيرها من مشاكل المناعة المتسببة في تعرض سقف الحلق للتشققات، وأيا كان السبب فهنا يشعر المريض بوجود شيء غير طبيعي في الفم، مع الشعور بحرقان، وألم، وأحيانا وجود بعض القرح، والنزيف.

وهذه الحالات يتم اكتشافها عن طريق الكشف الإكلينيكي، وفحص الفم في العيادة على يد الطبيب، بعد التعرف على التاريخ المرضي للمصاب، وكذلك متابعة الأعراض لتحديد طبيعة الحالة والسبب، وبناء على ذلك يتم تحديد العلاج الذي يتوقف على التعرف على السبب وعلاجه، كوجود التهابات في الفم، أو أنيميا، أو التوقف عنه تماما كمثل متابعة بعض العادات الخاطئة، هذا إلى جانب إعطاء المريض بعض العلاجات الموضعية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية