أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتعامل في حالة سقوط طربوش الأسنان؟

12:04 م الجمعة 06 يوليه 2018
كيف تتعامل في حالة سقوط طربوش الأسنان؟

كيف تتعامل في حالة سقوط طربوش الأسنان؟

كتبت- أسماء أبو بكر

يتعرض البعض لمشكلات بعد تركيب طربوش الأسنان، كالحساسية، إلا أنها تُعالج في الغالب بعد فترة قصيرة من تركيبه، لكن المشكلة تكمن في حالة سقوط الطربوش من مكانه.. فكيف تتصرف في هذه الحالة؟

نصائح مهمة

طربوش الأسنان معرض للسقوط سواء لعدم تركيبه بشكل جيد من البداية لدى الطبيب أو لانتهاء مدته أو لأي سبب آخر، وفي هذه الحالة ينصح الدكتور إبراهيم القزاز، استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، بعدم محاولة تركيبه أو إعادته لمكانه بأي شكل من الأشكال، موضحًا أنه يمكن الاكتفاء باللجوء إلى حل مؤقت حتى زيارة الطبيب، هو وضع معجون أسنان مكانه أو قطعة لبان خالي من السكر.

زيارة الطبيب ضرورية

العرض الأساسي الذي تعاني منه بعد سقوط طربوش الأسنان هو حساسية الأسنان، أي الشعور بالألم فيها عند تناول الأطعمة والمشروبات الباردة أو الساخنة، وفقًا لاستشاري طب وجراحة الأسنان، الذي يشدد على ضرورة زيارة الطبيب بسرعة في نفس يوم سقوط الطربوش أو كحد أقصى خلال 3 أو 4 أيام إذا لم تتمكن من زيارته في اليوم الأول، لأن السن/ الضرس يكون معرضًا للكسر خاصة مع تناول الأطعمة الصلبة.

يتابع "القزاز" أن إهمال زيارة الطبيب بعد سقوط الطربوش، أو الانتظار مدة طويلة تصل إلى شهر أو أكثر، يُعرض الأسنان للكثير من المشاكل، فمن الممكن أن تصل بكتريا للسن/ الضرس المصاب، ما يؤدي لتسوسه وربما تصل للعصب مسببة التهاب عصب، خاصة أن جزء من طبقة المينا يكون متآكل بالفعل بالتالي يكون من السهل اصابة العصب.

يشير "القزاز" إلى أن الطبيب يستخدم مادة معينة تساعد في تثبيت الطربوش على الأسنان، لذلك يكون من الصعب إعادة تركيبه في المنزل، فضلًا عن ضرورة فحص السن/ الضرس جيدًا في البداية قبل تركيب الطربوش مرة أخرى، للتأكد من عدم وجود التهاب أو أي مشكلة فيه، مستطردا أن بعض الحالات ربما تحتاج إلى استبدال الطربوش القديم بأخر جديد إذا استدعى الأمر ذلك كأن يوجد كسرًا في جزء من السن مثلًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية