أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا تظهر بقع بيضاء على الأسنان وكيف تُعالج؟

10:48 ص الجمعة 04 مايو 2018
لماذا تظهر بقع بيضاء على الأسنان وكيف تُعالج؟

التخلص من البقع البيضاء على الأسنان

كتبت- أسماء أبو بكر

تتعرض الأسنان للكثير من المشاكل، كتراكم الجير عليها أو ظهور تصبغات، وربما يعاني البعض من ظهور بقع بيضاء عليها أو ما يُعرف بـ«نقص تكلس الأسنان».. فما أسبابها وكيف يمكن التخلص منها؟

أسباب مختلفة

السبب وراء ظهور بقع بيضاء على الأسنان يختلف من حالة لأخرى، ويوضح الدكتور فتحي أبو زيد، وكيل كلية طب الأسنان جامعة الأزهر، أن هذه المشكلة تشير لضعف الأسنان ويمكن أن ترجع إلى وجود نقص أو عيب في تكوين طبقة مينا الأسنان، أو نتيجة لنقص الكالسيوم في الجسم، وفي بعض الحالات الأخرى ربما تكون بداية لتسوس الأسنان.

يؤكد «أبو زيد» أن سوء التغذية وتناول بعض الأدوية من ضمن العوامل التي تساعد على ظهور هذه البقع التي غالبًا ما يكون حجمها حوالي ملي أو 2 ملي، مشيرًا إلى أن استخدام المعجون المبيض في غسيل الأسنان لا يعد سببًا لهذه البقع، لكن يمكن أن يساعد على ظهورها فقط، أي أنها تكون موجودة بالفعل لكن غير ظاهرة.

في بعض الحالات يمكن أن يشعر المريض بألم في الأسنان مع تناول المشروبات الباردة أو الحلويات، ربما تتحول بمرور الوقت هذه البقع البيضاء للون غامق أو بني.

نصائح ووسائل علاجية

إذا كانت البقع البيضاء الموجودة على الأسنان لا تشير لمشكلة صحية ولونها قريب للون الأسنان ففي هذه الحالة يكون أفضل حل للتخلص منها هو تفتيح باقي السن، يمكن اللجوء للتبيض بالليزر، وفقًا يوضحه «أبو زيد».

يضيف وكيل كلية طب الأسنان، أن من ضمن الوسائل التي يتم اللجوء إليها للتخلص من البقع البيضاء على الأسنان، عدسات الأسنان «الفينير»، التي تساعد في تجميل شكل السن، وهى عبارة عن طبقة ذات سُمك رقيق تغطي وجه السن وبالتالي تسهم في إخفاء العيب أو التشوه الموجود فيه.

أما إذا كانت هذه البقع بداية للتسوس، ففي هذه الحالة يكون الحل الأمثل هو الحشو الضوئي أو التجميلي لتوحيد لون السن، وفقًا لـ«أبو زيد» الذي يشير إلى أن جلسات الفلورايد تساعد على تقوية الأسنان وتجعلها أكثر مقاومة للتسوس، لذلك فهي تكون مفيدة في هذه الحالة أيضًا.

ينصح «أبو زيد» بضرورة الاهتمام بنظافة الأسنان وتناول الأطعمة الصحية والغنية بالكالسيوم لتجنب ظهور مثل هذه البقع، فضلًا عن ضرورة تجنب تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب، ففي بعض الحالات يرتبط ظهورها بتناول أدوية معينة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية