أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مص الأصابع يؤذي أسنان طفلك.. هكذا تحميه

11:52 ص الإثنين 28 مايو 2018
مص الأصابع يؤذي أسنان طفلك.. هكذا تحميه

أضرار مص الأصابع على أسنان الطفل

كتبت - أسماء أبوبكر

«مص الأصابع» عادة سيئة تلازم الكثير من الأطفال لفترة طويلة، لا يجب إهمال علاجها لأنها تسبب العديد من المشاكل الصحية للطفل على رأسها مشاكل الأسنان، فضلا عن انتقال الميكروبات والجراثيم من اليدين لداخل الجسم.

عوامل مختلفة

التأثير السلبي لعادة مص الأصابع على أسنان الطفل يتحكم فيه عدة عوامل، وفقا لما تقوله الدكتورة أسماء أبو السعود، مدرس أسنان الأطفال بكلية الطب جامعة السويس، موضحة أنها تعتبر أمر طبيعي حتى سن عامين أو ثلاثة أعوام، أي إذا توقف الطفل عن هذه العادة في سن 3 سنوات ففي هذه الحالة لن تسبب أذى لأسنانه.

أضافت مدرس أسنان الأطفال أن استمرار هذه العادة حتى فترة تبديل الأسنان يؤثر سلبا عليها أيضا، فضلا عن أن تكرار وضع الطفل للأصبع في فمه خلال اليوم يتحكم في مدى تأثيرها على أسنانه، كذلك الأصبع الذي يضعه واتجاهه في الفم.

أضرار كثيرة

أكدت الدكتورة أسماء أبو السعود، أن استمرار عادة مص الأصابع لفترة طويلة وتكرارها على مدار اليوم يسبب أضرارا بالغة لأسنان الطفل، من الممكن أن يسبب تشوه للأسنان اللبنية أو الدائمة، أو أن يعاني الطفل من سوء إطباق الأسنان، فضلا عن أنها من الممكن أن تؤثر على الفك على المدى البعيد وليس الأسنان فقط.

الوقاية والعلاج

أوصت أبو السعود بضرورة التخلص من عادة مص الأصابع لحماية أسنان الطفل، سواء عن طريق العلاج النفسي، لأنها غالبا ما ترجع لأسباب نفسية، مشيرة إلى أن هناك أجهزة يتم تركيبها في الأصبع حتى لا يتمكن الطفل من مصه.

وشددت مدرس «أسنان الأطفال» على ضرورة التوجه لطبيب الأسنان بعدما يتم الطفل عمره الرابع أو الخامس، لتركيب جهاز في الفم يساعد على وقف هذه العادة، تعتمد فكرته على عدم تمكن الطفل من مص أصبعه حتى في حالة وضعه في الفم، ويمنع شعوره بالاستمتاع به، ويفيد هذا الجهاز أيضا في علاج بعض مشاكل الأسنان الناجمة عن هذه العادة.

وأشارت أبو السعود إلى أنه في حالات التشوه الشديد لأسنان الطفل بسبب مص الأصابع، غالبا ما يعتمد العلاج على تركيب أجهزة تقويم الأسنان لعلاج المشاكل الناجمة عنها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية