أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب الإصابة المتكررة بخراج الأسنان؟

11:08 ص الخميس 10 مايو 2018
ما أسباب الإصابة المتكررة بخراج الأسنان؟

dolori-ai-denti-1200x800

كتبت- حسناء الشيمي

«خراج الأسنان».. عدوى فموية ينتج عنها تجمع صديدي يتشكل داخل الأسنان أو اللثة أو في العظام المحيطة بالأسنان، وتظهر إما في قاعدة أو جذر السن.

يحدث خراج الأسنان نتيجة تسوس الأسنان الحاد، أو التعرض لعدوى بكتيرية في الفراغات بين الأسنان واللثة بسبب تراكم بقايا الطعام، أو بسبب حدوث التهابات شديدة في اللثة، أو نتيجة لتآكل طبقتي المينا والعاج بالأسنان، وهو ما يحدث لأسباب عديدة كالتسوس، ويسبب كشف اللب الرخو والتهابه ثم تحلله، وعلاج الخراج دائمًا ما يكون بتناول المضادات الحيوية، للتخلص من التجمع الصديدي.

يعود الخراج مرة أخرى ويتكرر ولا يعلم المريض سبب ذلك التكرار، ويؤكد الدكتور شريف عزت، استشاري زراعة وتجميل الأسنان، أن سبب تكرار ظهور خراج الأسنان يكمن في عدم علاج السبب الأساسي لظهور الخراج، سواء كان جذر العصب مكشوفًا وتسبب في وجود خراج، أو لم يعالج عصب الضرس.. وهكذا.

يضيف «عزت» أن عدم علاج خراج الأسنان أيضًا يتسبب في تحوله لخراج مزمن، ومع تكرار المضادات الحيوية، يتأثر الجسم وأعضائه ويعتاد الجسم عليها، وبالتالي لا يستجيب لها على الإطلاق.

يؤكد الدكتور عماد حلمي، أستاذ جراحة الوجه والفكين والجمجمة بكلية الطب جامعة القاهرة، أن عدم علاج السبب المؤدي للإصابة بخراج الأسنان، يتسبب في الإصابة بناسور، وهو مخرج للصديد من داخل العظام لخارجها، وعندما لا يُعالج يفتح ويدمر العصب، بل ويفتح على الجلد واللثة ويتسبب في التهابات متكررة في اللثة، ما يؤدي إلى الإصابة بمضاعفات تلك الالتهابات التي قد تنتهي بتساقط الأسنان.

يضيف «حلمي» أن ذلك الناسور يتسبب في ظهور بؤر صديدية متكررة ويمتد تأثيرها إلى الصحة العامة، فالطبيعي أن وجود أي بؤر صديدية مزمنة يتسبب في طرد البكتيريا للجسم كله، وبالتالي تؤثر على النخاع والرحم والكلى والعظام والمفاصل والبروستاتا، ويظهر تأثيرها بشكل واضح عند تعرض المريض لزراعة عضو جديد، ككلى أو صمام، ورفض الجسم لهذا العضو الجديد، لذا يشدد على أهمية الكشف عن تلك البؤر قبل إجراء هذه العمليات واستئصالها.

ولتجنب كل هذه المضاعفات، يشدد أستاذ جراحة الوجه على أهمية علاج السبب المؤدي لوجود الخراج من الأساس، وعدم الاكتفاء فقط بعلاج الخراج، بالإضافة إلى العناية بصحة الفم والأسنان، وتجنب الأسباب المؤدية لظهور الخراج لتجنب الإصابة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية