أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تسوس الأسنان يهدد هؤلاء أكثر من غيرهم

04:12 م الإثنين 08 أكتوبر 2018
تسوس الأسنان يهدد هؤلاء أكثر من غيرهم

2018_1_10_22_16_47_55

حسناء الشيمي

تسوس الأسنان.. هو فقدان مينا الأسنان بشكل جزئي أو كلي نتيجة تراكم البكتيريا عليها، وهناك بعض الأشخاص معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بتسوس الأسنان

يحدث تسوس الأسنان في الغالب نتيجة ضعف المناعة وضعف الصحة العامة للشخص، وفقا للدكتور بهاء الدين محمد، استشاري طب وجراحة الأسنان، مشيرا إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بها هم:

  • الأطفال خاصة أن مناعتهم تكون أضعف مقارنة بالكبار، فضلا عن تناولهم الدائم للحلوى الصناعية الغنية بالسكريات والتي تساعد على انتشار البكتيريا بصورة أكبر في الأسنان.

  • مرضى السكري لضعف مناعتهم، وخاصة مناعة الفم فلا يمكنها مقاومة البكتيريا المسببة للتسوس.

  • المصابين بجفاف الفم نتيجة قلة اللعاب في الفم، ما يجعل البكتيريا أكثر نشاطا.

  • مرضى انحسار اللثة لأنه يجعل السن مكشوفا ويسهل تراكم البكتيريا عليه.

  • الأشخاص الذين يعانون من اعوجاج الأسنان أو تراكمها فوق بعضها، لأن عدم اصطفاف الأسنان بشكل طبيعي يؤثر على تنظيفها ما يؤدي لتراكم البكتيريا بين ثنايا الأسنان.

  • الأشخاص المصابون بنقص الكالسيوم ما يجعل الأسنان ضعيفة لأن الكالسيوم مكون أساسي لطبقة المينا، ونقصه يتسبب في جعلها ضعيفة فيسهل غزو البكتيريا إليها، وتسوسها.

وأضاف أنه مهما كانت صحة الفم فعدم الاهتمام بنظافة الأسنان وغسلها بشكل دوري يتسبب في تراكم البكتيريا حولها، ويعرضها للتسوس.

ونصح الدكتور بهاء الدين محمد، بأهمية العناية بالأسنان وغسلها بصفة دورية بالمعجون والفرشاة من 2 : 3 مرات يوميا على أن تستمر عملية التنظيف لمدة 3 دقائق وتشمل كل أنحاء السن، مع الحرص على استخدام الخيط الطبي لتنظيف بين ثنايا الأسنان، خاصة بعد تناول الحلويات والمأكولات اللزجة التي تحتوي على مواد لاصقة بالأسنان، وشدد على أهمية استشارة طبيب الأسنان بصفة دورية خاصة الأشخاص المعرضون للتسوس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية