أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل «خيط الأسنان» مضر؟

05:57 م الخميس 25 يناير 2018
هل «خيط الأسنان» مضر؟

tooth-floss

كتبت رغدة مرزوق

يعتقد كثيرون أن خيط الأسنان يؤثر على صحة الأسنان ويعمل على توسيع المسافة بين الأسنان وظهور الفروق بينها.

وينظر له آخرون بأنه عادة اختيارية لتنظيف الأسنان عكس الفرشاة، إلا أن كل هذا معتقدات خاطئة، فاستعمال خيط الأسنان يوميًا له فوائد كثيرة على صحة الفم والأسنان ولا يقل أهمية عن غسل الأسنان اليومي.

ووفقًا لما نشره موقع «Face value dental» فإن استخدام خيط الأسنان يشمل الفوائد التالية:

منع تراكم الرواسب

تتكون تراكمات الأسنان سريعًا ويؤدي عد إزالتها لتحولها إلى رواسب بالأسنان، ويساعد استخدام خيط الأسنان يوميًا على إزالة تلك التراكمات من بين الأسنان ويحمي اللثة من تكوين الرواسب.

منع رائحة النفس الكريهة

تحتوي بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان وعلى أطراف اللثة على البكتريا التي تسبب خروج رائحة نفس كريهة، ويساعد الخيط على إزالة تلك الرائحة والحفاظ على نفس منعش وعلى نظافة الأسنان من جزيئات وبقايا الطعام.

أكثر فعالية

تعمل فرشاة الأسنان والخيط معًا في الحفاظ على صحة الأسنان، وغسيل الأسنان فقط دون استخدام الخيط يشبه غسيل الكوب من الخارج دون غسله من الداخل، وفي الواقع يبقى أكثر من 35% من أسطح الأسنان غير نظيفة عند استخدام الفرشاة دون الخيط، لأن فرشاة الأسنان تصل إلى حد معين منها، عكس الخيط الذي يستطيع طرد الطعام والبكتيريا المحصورة بين الأسنان واللثة.

تجنب أمراض اللثة

ترسبات الأسنان لا تقوم بتغيير لون الأسنان أو تجعل شكلهم قبيح فقط، بل تتراكم وتؤدي إلى المعاناة من أمراض اللثة التي دائمًا ما تسبب التهابها وتورمها، بجانب أن تراكم الترسبات يعمل على تآكل أنسجة اللثة الناعمة ويسبب الإصابة بأمراض اللثة.

ويكمن الحل الأمثل وراء القضاء على تراكم الترسبات في إزالة البكتريا المنحصرة بين الأسنان عن طريق استخدام الخيط.. لذا يُنصح باستخدام فرشاة الأسنان والخيط معًا يوميًا وعدم تجاهل الخيط، لأنه بالفعل يحافظ على صحة ونظافة الأسنان التي تنعكس على الصحة العامة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية