أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة تؤدي لاصفرار أسنانك وتتلفها

07:31 م الثلاثاء 02 يناير 2018
أطعمة تؤدي لاصفرار أسنانك وتتلفها

كتبت: مي محمد

يشير لون الأسنان الأصفر في بعض الأحيان إلى تقدم العمر، ولكنه في أحيان أخرى يعني أن النظام الغذائي المتبع يحتوي على مواد تضفي هذا اللون على الأسنان. 

وفي الأصل يتميز لون مينا الأسنان بالبياض، والطبقة التحتية للمينا المعروفة بـ«طبقة العاج» والتي تميل للون الأصفر.

وفي حالة فقد طبقة المينا لنعومتها فعليك استشارة طبيب لأن استمرار ذلك يُعجِّل بتسوس الأسنان، ولكن إذا كانت سليمة فيمكنك الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة التي قد تتسبب في إضفاء اللون الأصفر عليها، وهي على النحو التالي:

الشاي والقهوة والتدخين

تناول الشاي والقهوة وتدخين التبغ قد يتلف الأسنان بحدوث الكسور الصغيرة بسطحها، ما يؤدى إلى ظهور الطبقة الصفراء التحتية، وتغير درجة الحرارة قد يؤدى لاتساع سطح الأسنان، فيسمح بتواجد البقع داخل طبقة مينا الأسنان والاستقرار بها.

ويغير اللون الداكن الموجود بالقهوة والشاي من لون مينا الأسنان الأبيض، فإذا كان لديك طبقة المينا خشنة مع عدم غسل الأسنان، يظهر اللون بشكل أسرع. 

التوت الأحمر والأزرق 

يحتوي التوت على ألوان طبيعية داكنة يمكن أن تغير أيضًا من لون مينا الأسنان، بالإضافة لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر، ما يؤدي لاصفرار الأسنان بمرور الوقت.

ولتجنب حدوث أي مشكلات أو أضرار للأسنان، يجب غسلها جيدًا فور الانتهاء من تناول الكرز والتوت على وجه الخصوص، وفي حالة عدم إمكانية ذلك فيمكنك مضمضة الفم بالماء لإزالة آثار السكر من سطحها.

الكاري

يمكن للألوان الداكنة الموجودة ببودرة الكاري أن تغير من لون الأسنان، ولذلك يفضل تجنب تناول أي من هذه التوابل، ولكن في حالة عدم قدرة الاستغناء عنها في الطعام، يجب غسيل الأسنان فور تناول أي طعام يحتوي عليها أو مضمضة الفم ببعض الماء. 

الصودا

تعد الصودا عامل أساسي في إضفاء اللون الأصفر على الأسنان، فإذا كنت أحد محبي المشروبات الغازية، عليك باستخدام شفاط المشروبات لتجنب ملامسة المشروب لسطح الأسنان، ويفضل أيضًا شرب الماء أو مضمضة الفم به عقب تناول المشروبات الغازية لخفض مقدار السكر الذي يشكل خطر آخر لإمكانية تخمره وترسيبه على الأسنان فيتلفها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية