أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكبد الدهني والسكري- ما العلاقة بينهما؟

07:58 م الأحد 28 أبريل 2024
الكبد الدهني والسكري- ما العلاقة بينهما؟

الكبد الدهني

الكونسلتو:

يعتبر السكري من أكثر الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثيرون ويتسبب في العديد من المضاعفات الصحية للجسم بداية من تلف الأوعية الدموية خاصًة المرتبطة بأعضاء حيوية مثل العينين وكذلك أجهزة الجسم مثل الجهاز العصبي؛ لكن ماذا عن علاقته بالكبد الدهني.

في السياق التالي يوضح " الكونسلتو"، العلاقة بين الكبد الدهني والسكري، وذلك حسبما ذكره الدكتور أحمد أنور، استشاري السكري والباطنة.

العلاقة بين الكبد الدهني والسكري

يوضح استشاري الباطنة والسكري أن هناك علاقة قوية بين مرض الكبد الدهني والسكري، مشيرًا إلى أن دهون الكبد تتسبب في مقاومة الجسم لعمل الإنسولين، وبالتالي يزيد البنكرياس من إفرازاته مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكري في الجسم .

وتابع أنور أن مقاومة الإنسولين هي الخطوة الأولى للإصابة بالسكري، موضحًا أنه من الطبيعي أن يقوم البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين وبالتالي سهولة دخول السكر لخلايا الجسم، مما يسهل على الخلايا استخدامه كمصدر للطاقة.

اقرأ أيضًا: لماذا يتصدر سرطان الكبد الوفيات في مصر؟

وفي تقرير سابق، يقول الدكتور علاء عوض، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بمعهد تيودور بلهارس التابع لوزارة التعليم العالي، إن الكبد هو العضو المسئول فى الجسم عن العديد من عمليات التمثيل الغذائي، ومنها التمثيل الغذائى لسكر الجلوكوز، من خلال تنظيم هرمون الإنسولين، الذى تفرزه خلايا بيتا في البنكرياس.

ويؤكد عوض أنه في حالة الإصابة بأحد أمراض الكبد المزمنة، قد يتأثر هذا الدور بشكلٍ ملحوظ، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذى قد يتطور إلى حد الإصابة بمرض السكري من النوع الثانى، نتيجة عدم قدرة الكبد على توظيف الإنسولين الذي تفرزه البنكرياس.

قد يهمك: علامات بسيطة تنذرك بسرطان الكبد.. توجه للطبيب فورًا

كما نصح أنور مرضى السكري بالحفاظ على وزن صحي ومثالي وذلك من خلال اتباع أنظمة غذائية مناسبة وممارسة التمارين الرياضية قدر المستطاع، فضًلا عن ضبط مستويات السكر بالدم، بتناول جرعات الإنسولين في موعدها.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية