أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أمراض تهددك في الربيع- هكذا يمكنك الوقاية

02:09 م الخميس 18 أبريل 2024
6 أمراض تهددك في الربيع- هكذا يمكنك الوقاية

طرق للوقاية من أمراض الربيع

كتبت -ندى نجيد:

مع انتهاء فصل الشتاء وبداية فصل الربيع، تنتشر كثير من الأمراض المرتبطة الحساسية الموسمية، نظرًا للتقلبات الجوية التي تشهدها تلك الفترة، خاصة مع انتشار الأتربة وحبوب اللقاح.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية قائمة بأبرز الأمراض المنتشرة خلال فصل الربيع، وفقا لما نشره موقع "Only my health".

الحساسية

يمكن أن يسبب فصل الربيع العديد من أنواع الحساسية، ويرجع ذلك إلى وفرة حبوب اللقاح. وتشمل الأعراض الشائعة العطس وحكة العين واحتقان الأنف.

التهابات الجهاز التنفسي

يمكن أن تساهم درجة الحرارة التي تستمر في التقلب خلال فصل الربيع في انتشار التهابات الجهاز التنفسي. تزدهر الفيروسات في المواسم الانتقالية، مما يؤدي إلى أمراض مثل نزلات البرد والأنفلونزا.

التهاب الأنف التحسسي

تزداد فرص الإصابة بالتهاب الأنف التحسسي، أو ما تعرف بحمى القش خلال فصل الربيع. والتقلبات الجوية التحدث تلك الأثناء، مما يسبب العديد من الأعراض المزعجة مثل العطس وسيلان الأنف وحكة الأنف.

الربو الموسمي

يمكن أن يزيد فصل الربيع من أعراض الربو لدى الأشخاص المعرضين لمشاكل الجهاز التنفسي. نتيجة عدة عوامل، مثل حبوب اللقاح، وتلوث الهواء، والتغيرات في درجات الحرارة، جميعها عوامل تحفز نوبات الربو، ما يتسبب في الكثير من الأعراض مثل السعال، وضيق التنفس، والنهجان، والتعب العام.

الأمراض المنقولة بالغذاء

درجات الحرارة الأكثر دفئًا يمكن أن تسهل النمو السريع للبكتيريا في الطعام. ومع زيادة النزه والتجمعات في الهواء الطلق يزداد خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء.

يسبب تناول الطعام الملوث بأنواع البكتيريا، في الكثير من الأعراض التي تختلف حدتها من شخص لآخر، ومن أبرزها، ألم البطن، والغثيان، والإسهال، وارتفاع حرارة الجسم، والقيء.

حساسية الجلد

فصل الربيع أحد المواسم المحفزة لحساسية الجلد، التي قد تزداد حدتها مع التعرض لحبوب اللقاح والأتربة وغيرها من التقلبات التي تحدث تلك الأثناء، وتسبب حساسية الجلد الحكة والاحمرار والبثور وتقشر الجلد والشعور بعدم الراحة.

كيف يمكن الوقاية من أمراض الربيع؟

يمكن الوقاية من أمراض الربيع عن طريق اتباع عدد من النصائح البسيطة، والتي تتمثل فيما يلي:

الحفاظ على النظافة الشخصية

غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون، خاصة بعد ممارسة الأنشطة الخارجية أو ملامسة الحيوانات الأليفة.

تجنب ملامسة العينين والأنف والفم

تنتشر الجراثيم بسهولة، عند لمس العين والأنف والفم، لذا يجب الاهتمام بغسل الأيدي بعد العطس أو السعال، أو لمش الأسطح الملوثة.

تناول طعام صحي

الأطعمة الغنية بالمغذيات هي وسيلة ممتازة للحفاظ على نظام المناعة لديك. لذا يجب تضمين الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة في نظامك الغذائي، خاصة خلال فصل الربيع.

الحفاظ على روتين نوم جيد

النوم سبع ساعات على الأقل كل ليلة هو وسيلة جيدة للوقاية من المرض، لذا يجب النوم حوالي 7 ساعات يوميًا ليلًا، وتجنب النوم المتقطع.

الحفاظ على نظافة المنزل

يمكن أن يساعد مسح الأسطح في المنزل على تجنب البكتيريا التي قد تسبب نزلات البرد الموسمية. كما يجب تهوية المنزل، والتخلص من الأتربة بشكل مستمر.

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، يحافظ على صحة الجسم بشكل عام، ويزيد من كفاءة الجهاز المناعي.

قد يهمك: أمراض متعددة قد تصيب طفلك في الربيع- دليلك للوقاية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية