أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب ارتفاع الكوليسترول خلال الحمل؟

03:47 م الإثنين 07 أغسطس 2023
ما أسباب ارتفاع الكوليسترول خلال الحمل؟

الكوليسترول

كتبت- ندى سامي:

تصاب بعض السيدات بارتفاع في نسبة الكوليسترول خلال رحلة الحمل، قد يؤثر ذلك على على صحتها ويهدد ببعض المخاطر.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير ارتفاع الكوليسترول على المرأة خلال الحمل، وأبرز خيارات العلاج المتاحة، وفقًا لـ"Women’s health".

يعد ارتفاع مستويات الكوليسترول أثناء الحمل أمرًا طبيعيًا وضروريًا لصنع هرمونات الستيرويد، مثل الإستروجين والبروجسترون، وهي هرمونات ضرورية لتطور الحمل ونمو الجنين والحفاظ على صحة الأم. يستخدم الطفل الذي ينمو الكوليسترول بمعدل مرتفع من أجل نمو أطرافه ودماغه بشكل صحي.

تزداد مستويات الكوليسترول بشكل طبيعي خلال الثلث الثاني من الحمل، وتبلغ ذروتها خلال الثلث الثالث، وتعود عادةً إلى وضعها الطبيعي بعد حوالي أربعة أسابيع من الولادة.

عادًة لا يتم علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول لدى النساء الحوامل إلا إذا كانت هناك مخاوف شديدة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تأثير ارتفاع الكوليسترول خلال الحمل

يمكن أن يؤدي ارتفاع الكوليسترول الشديد أثناء الحمل إلى ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل، والذي يمكن أن يهدد حياة كل من الأم والطفل. يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين أصيب والدتهم أثناء الولادة بارتفاع شديد في نسبة الكوليسترول خلال الحمل هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع الكوليسترول بخمس مرات.

كيفية خفض نسبة الكوليسترول المرتفعة أثناء الحمل

قد يصف الأطباء العقاقير الخافضة للكوليسترول في حالات قليلة، فقد أظهرت الدراسات أن هذه الأدوية الخافضة للكوليسترول مرتبطة بخلل في النمو الفسيولوجي للأطفال، لذا يتم التعامل معها بحرص شديد.

بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من ارتفاع حاد في مستويات الكوليسترول هناك احتمال استخدام "راتنجات" وهي أدوية مرتبطة بحمض الصفراء لتقليل الكوليسترول. تميل النساء اللواتي يستخدمن هذه الأدوية إلى الشكوى من مشاكل الجهاز الهضمي الشديدة.

وتعد أفضل الطرق للحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية أثناء الحمل هي اتباع نظام غذائي متوازن يدعم الجسم والحمل. هناك عدد قليل من العوامل الرئيسية في الحفاظ على مستوى الكولسترول الصحي وهي تشمل:

- تناول الدهون الصحية، مثل المكسرات والبذور والأفوكادو والأسماك مثل التونة والسلمون.

- تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل: الشوفان والشعير وبذور الشيا والحبوب الأخرى،التفاح والكمثرى والعنب والحمضيات والفواكه مجففة.

- النشاط الرياضي المعتدل من الأشياء التي يمكن الاعتماد عليها للتحكم في نسبة الكوليسترول في الدم، ومن ضمن الأنشطة المسموحة خلال الحمل المشي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة أي نشاط بدني، وتحديد المناسب، فقد يختلف الأمر من سيدة لأخرى.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية