أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل هناك علاقة بين تساقط الشعر وارتفاع الكوليسترول؟

03:55 م الإثنين 09 أكتوبر 2023
هل هناك علاقة بين تساقط الشعر وارتفاع الكوليسترول؟

تساقط الشعر

كتبت-ياسمين الصاوي:

قال الدكتور زين مجيد، الجراح في عيادة هارلي ستريت للشعر بانجلترا، إن ارتفاع مستويات الكوليسترول قد يرتبط أيضًا بتساقط الشعر.

وأضاف مجيد، أن الكوليسترول نوع من الدهون الضرورية للحياة، كذلك يعد مكونًا هيكليًا رئيسيًا للخلايا، ويعمل على إنتاج بعض الهرمونات، مثل هرمون الاستروجين والتستوستيرون والكورتيزول، إلى جانب كونه مهمًا أيضًا في دورة الشعر لأنه ينظم مسارات إشارات الشعر، حسبما نشر موقع "The Mirror".

ووجدت إحدى الدراسات أن النساء والرجال المصابين بالثعلبة الأندروجينية أظهروا ارتفاعًا ملحوظًا في مستويات الدهون الثلاثية ومعدلات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (LDL).

وأظهرت دراسة أخرى أن النساء المصابات بالثعلبة الأندروجينية لديهن مستويات أعلى بكثير من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

تبين أيضًا أن الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر لديهم ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم مقارنة بالرجال الذين لا يعانون من تساقط الشعر.

هناك العديد من الأسباب وراء تساقط الشعر لدى الرجال والنساء، وتشمل الإجهاد أو التغيرات الهرمونية، مثل التغيرات أثناء انقطاع الطمث أو بعد الولادة، أو الصلع الذكوري أو نقص الفيتامينات أو غيرها.

وإذا كان عمره أقل من 40 عامًا ويعاني من تساقط الشعر، فلا بد من فحص مستويات الكوليسترول، لأن التدخل المبكر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يوصي الطبيب بإجراء تغييرات في النظام الغذائي، مثل تناول الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات، والحد من الدهون المشبعة والمتحولة، بجانب الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، والأحماض الدهنية أوميجا 3 والستيرول النباتي.

ويمكن أن تساعد تغييرات نمط الحياة الأخرى أيضًا، مثل زيادة مقدار التمارين الرياضية وتقليل تناول الكحول والتوقف عن التدخين وتناول الأدوية المناسبة على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

ويجب الانتباه إلى أنه من الطبيعي أن يفقد الشخص حوالي 50-100 شعرة يوميًا لأن الشعر ينمو باستمرار، لكن إذا كان الشعر يتساقط بكمية كبيرة ويتناثر على الوسادة والمشط وأثناء الاستحمام، فلا بد من زيارة الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية