أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لسرطان سقف الحلق.. تعرف عليها

09:11 م الأربعاء 05 سبتمبر 2018
أسباب متعددة لسرطان سقف الحلق.. تعرف عليها

رائحة-الفم

كتبت- حسناء الشيمي

سرطان سقف الحلق من أخطر أنواع السرطان التي تصيب الإنسان وتعرضه لكثير من المشاكل، إذ يخترق الأنسجة والأوعية الدموية، ويعتمد علاجه على الجراحة والخضوع للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي.

قال الدكتور محمد البحراوي، مدرس طب وجراحة الفم والأسنان بجامعة عين شمس، إن سرطان سقف الحلق له العديد من الأسباب، ولعل أبرزها التدخين، خاصة أن الدخان الناتج عن احتراق المواد الموجودة في السجائر يتفاعل مع الأغشية المخاطية للفم ويتسبب في تطور الخلايا ونموها بصورة غير طبيعية.
وأضاف البحراوي، أن من أبرز أسبابه أيضًا إصابة الغدد الليمفاوية بالسرطان، وأيضًا ضعف المناعة الناتج عن تناول بعض الأدوية المناعية كالكورتيزون، كما أشار إلى وجود بعض الأسباب الثانوية كوجود ورم في الأنف وانتشر إلى سقف الحلق، أو تركيب طقم أسنان بطريقة خاطئة وتسبب في الإصابة باحتكاكات وتورمات متعددة، وتركه لفترة طويلة، وإهمال علاجه، وكذلك الإصابة بفطر كانديدا وإهمال علاجه.

سرطان سقف الحلق يعني انقسام خلايا سقف الحلق بصورة غير طبيعية، وسقف الحلق ينقسم إلى جزئين:
- جزء عظمي صلب يقع مباشرة بعد الأسنان، ونادرا ما يُصاب بالسرطان.
- جزء ناعم ويقع بعد الجزء العظمي وفي الغالب يصاب بالسرطان.

وأوضح أن الأعراض تتمثل في شعور المريض بوجود ورم او قرحة كبيرة لا تلتئم، أو كتلة بيضاء، وفي الغالب في البداية لا يشعر المريض بوجود أي أعراض، ولكن عندما يتقدم الورم، يبدأ في الانتشار والوصول للأوعية الدموية والأعصاب هنا يشعر بوجود ألم شديد، ونزيف، مع صعوبة في البلع.

يتم التشخيص من خلال التعرف على التاريخ المرضي للمريض، وأخذ عينة من الورم، وتحليلها للتعرف على نوع الورم، ونوع العلاج الملائم له، مؤكدًا أن العلاج في كل الحالات يعتمد على الجراحة، وإما الخضوع للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية