أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما العلاقة بين انتفاخ القولون واضطراب ضربات القلب؟

02:15 م الأربعاء 19 سبتمبر 2018
ما العلاقة بين انتفاخ القولون واضطراب ضربات القلب؟

30-1 (31)

كتبت- حسناء الشيمي

يشعر الأشخاص الذين يعانون من انتفاخ القولون في كثير من الأحيان بضيق تنفس واضطراب في ضربات القلب، ما يجعلهم يعتقدون أنهم مصابون بمشكلة في القلب، فما السبب؟.

قال الدكتور عادل الأتربي، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، إن القلب يتأثر بانتفاخ القولون أو تعرضه للالتهاب، موضحًا أنه يتسبب في الضغط على الحجاب الحاجز أي المكان الذي يستند عليه الجزء السفلي من القلب، ويؤثر عليه.

وأوضح الأتربي، أن تأثر القلب بانتفاخ القولون يتمثل في الشعور باضطرابات حادة في ضربات القلب رغم عدم القيام ببذل أي مجهود، بالإضافة بالشعور بألم في الصدر، وضيق واضح في التنفس.

وأضاف أستاذ أمراض القلب، أن السيطرة على هذه الحالة مرتبطة بعلاج انتفاخ القولون أو التهابه لتجنب ضغطه على الحجاب الحاجز، وللوقاية من التعرض لهذه الحالة، شدد على الفصل بين تناول العشاء والنوم بوقت كافٍ، بالإضافة إلى عدم ملء البطن بالطعام تمامًا لتجنب التعرض للانتفاخ.

كما نصح الدكتور محمد محمود نبيل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة القاهرة، بتجنب تناول الأطعمة المهيجة للقولون والتي تتسبب في الانتفاخ، كالبقوليات، الأطعمة الحارة، الدهون، وشدد على أهمية شرب كميات كافية من الماء والحرص على تناول قدر معقول من الألياف لتحسين حركة القولون.

كما شدد على أهمية المضغ الجيد للطعام، وعدم تناول الطعام بشراهة والاندفاع في تناوله مرة واحدة، لأن ذلك يؤثر على حركة القولون، بل أوضح أن الأفضل في تقسيم الوجبات على مدار اليوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية