أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ثقب المعدة والاثنى عشر يتطلب تدخل جراحي سريع.. أعراض منذرة

03:21 م الإثنين 17 سبتمبر 2018
ثقب المعدة والاثنى عشر يتطلب تدخل جراحي سريع.. أعراض منذرة

كتبت- أسماء أبو بكر

ثقب المعدة أو الاثنى عشر من الحالات المرضية الخطيرة التي تتطلب التدخل الطبي السريع لإنقاذ حياة المريض، لذلك لا بد من التوجه للطبيب على الفور بمجرد ظهور الأعراض الأولية خاصة إذا كان المريض يعاني من مشاكل هضمية في الأساس.. فما هذه الأعراض؟

أسباب متعددة

الدكتور أحمد هاشم، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية طب القصر العيني، أوضح أن قرحة الاثنى عشر قد تؤدي إلى ثقب فيها، فضلًا عن أن تناول المسكنات والأسبرين والمواد الكحولية والمخدرات يزيد من فرص الإصابة بقرحة الاثنى عشر، مشيرًا إلى أن المعدة يصعب حدوث ثقب فيها لأنها سميكة إلا أن الأورام المتقدمة قد تسبب ثقب المعدة.

أضاف الدكتور علاء عبد المطلب، أستاذ الجراحة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس، أن إهمال قرحة المعدة يؤدي إلى تطورها لدرجة تتسبب في انفجارها، ما يؤدي لتآكل جدار المعدة وحدوث ثقب فيه، مضيفًا أن ثقب المعدة أو الاثنى عشر غالبًا يحدث في كبار السن.

أعراض منذرة ومضاعفات

تتمثل أعراض ثقب الاثنى عشر في: ألم شديد بالبطن نتيجة التهاب الغشاء البريتوني، نزيف في المعدة، فقدان كبير للدم، هبوط حاد في الدورة الدموية، انخفاض شديد في الضغط لدرجة قد تؤدي إلى غيبوبة، مؤكدًا أن خطورته تصل إلى الوفاة، وفقًا لهاشم.

تتشابه أعراض ثقب المعدة مع ثقب الاثنى عشر، وفقًا لعبد المطلب، موضحًا أن العرض الرئيسي الذي يعاني منه المريض هو التهاب شديد في الغشاء البريتوني لدرجة قد تؤدي إلى دخوله في صدمة عصبية.

ما الحل؟

الحل الوحيد لعلاج ثقب الاثنى عشر هو الجراحة، وفقًا لهاشم، مشددًا على ضرورة التدخل الجراحي السريع خلال ساعات لإنقاذ حياة المريض، مشيرًا إلى أن المريض لا يتناول أي أدوية أو أطعمة عن طريق الفم لكن محاليل فقط حتى يتم ترقيع الجزء المثقوب، وبعدها يمكن تناول أطعمة خفيفة وسوائل.

أكد عبد المطلب ضرورة التدخل الجراحي السريع، سواء في حالة ثقب المعدة أو الاثنى عشر، ويعتمد التشخيص على التاريخ المرضي للمريض، بجانب منظار المعدة الذي يساعد في تشخيص ثقب المعدة.

أوصى أستاذ الجراحة العامة بضرورة إزالة حامض المعدة الذي تسرب من الثقب ووصل إلى الغشاء البريتوني في حالة ثقب المعدة، ويكون ذلك أثناء الجراحة ليتم بعده اغلاق الثقب ووضع جزء من منديل البطن، مشيرًا إلى أن المريض يحتاج إلى أخذ علاجات لتقليل الحموضة وأدوية لمعالجة السبب الرئيسي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية