أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أملاح الكلى تؤدي لتكون الحصوات.. كيف تتجنبها؟

04:24 م السبت 15 سبتمبر 2018
 أملاح الكلى تؤدي لتكون الحصوات.. كيف تتجنبها؟

كتبت- أسماء أبو بكر

ترسب الأملاح على الكلى يسبب العديد من المشاكل الصحية الأخرى، على رأسها تكون الحصوات، ولتجنب مثل هذه المضاعفات يجب تجنب الأسباب المؤدية لترسب الأملاح في الأساس.. فما هي وكيف نتجنبها؟

السبب الرئيس لترسب الأملاح على الكلى هو الإسراف في تناول الملح والأطعمة التي تحتوي على الأملاح (أملاح الأوكسالات) مع قلة تناول السوائل، وفقًا للدكتور أشرف هنداوي، استشاري أمراض الكلى والمسالك البولية.

تؤدي الأملاح لتكون حصوات على الكلى لأن الحصوة عبارة عن أملاح في الأساس لكنها تكبر في الحجم بمرور الوقت خاصة مع الاستمرار في تناول الموالح والأطعمة التي تحتوي على أملاح الأوكسالات أو اليوريك أسيد.

عن علاج الأملاح المترسبة على الكلى، أكد استشاري الكلى والمسالك البولية أنه يمكن التخلص منها عن طريق تناول السوائل والماء بكميات كبيرة، وفي حالة تحولها لحصوات، يحتاج المريض إلى تناول فوار لتذويبها إذا كان حجمها صغيرا، لكن إذا كان حجمها كبيرا يجب تفتيتها أو علاجها بالمنظار أو التدخل الجراحي، حسب الحالة.

لتجنب ترسب الأملاح على الكلى، أوصى "هنداوي" بضرورة التوقف عن الإسراف في تناول الملح والأطعمة المالحة، وعدم الإكثار من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على أملاح الأوكسالات كالمانجو، الفراولة، الطماطم، السبانخ، الشاي، القهوة، السبانخ، الشوكولاتة، مع الحرص على تناول الماء والسوائل بكمية كافية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية