أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هؤلاء الأكثر عُرضة للإصابة بسرطان الرئة

02:41 م الأربعاء 12 سبتمبر 2018
هؤلاء الأكثر عُرضة للإصابة بسرطان الرئة

19-2 (60)

كتب– مصطفى عريشة

سرطان الرئة أحد أخطر الأورام التي تصيب البعض كونه سريع الانتشار وله تأثيرات خطيرة على المرضى، فما أكثر الأشخاص عُرضة للإصابة بالمرض؟

قال الدكتور ياسر عبد القادر، أستاذ علاج الأورام بكلية طب قصر العيني، إن سرطان الرئة يصيب السيدات والرجال والمدخنين وغير المدخنين وتزيد نسب الإصابة في المدخنين من 85% إلى 90%.

وأضاف عبد القادر، أن سرطان الرئة يصيب من يعيشون في المناطق الصناعية، وهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغشاء البلوري بسبب التلوث البيئي.

وأكد عبد القادر، أن هناك مرضى بسرطان الرئة حالتهم صعبة ويصل السرطان إلى المخ، و97% من الحالات يتعرضون للوفاة ومتوقع أن تقل النسبة بسبب العلاجات الحديثة، ومحاولات التوعية بخطورة التدخين.

وأوضح عبد القادر، أنه لدينا 75% من المصابين بسرطان الرئة في مصر حالات متقدمة بسبب التدخين، وسرطان الرئة مشكلته أنه لا ينتظر المريض، وتطور العلاجات منح مرضى سرطان الرئة الحياة من شهرين بعد الإصابة إلى 40 شهرًا، وبعدها إذا فشل العلاج له علاج آخر قد يمنحه الحياة لفترة أطول.

ونصح عبد القادر، المدخنين بالإقلاع عن التدخين قبل سن الـ50 عامًا، لأن نسبة الإصابة بسرطان الرئة تزيد في أول عامين بعد الإقلاع ثم تقل حتى 16 عامًا من الإقلاع وتنعدم.

لفت أستاذ الأورام بكلية طب قصر العيني إلى أن الغريب ظهور حالات كثيرة لسيدات في الثلاثينيات من العمر وغير مدخنات، وهذا مجال بحث جديد لمعرفة الأسباب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية