أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات خطيرة لخُراج المخ.. إليك الأسباب والعلاج

02:12 م الثلاثاء 11 سبتمبر 2018
مضاعفات خطيرة لخُراج المخ.. إليك الأسباب والعلاج

كتبت- أسماء أبوبكر

الخُراج يمكن أن يظهر في أي مكان بالجسم، إلا أن ظهوره في المخ يعتبر أكثر خطورة، خاصة أنه يسبب مضاعفات متعددة إذا لم يعالج سريعا.. فما أسبابه؟ وكيف يعالج؟

أسباب متعددة

قال الدكتور عصام عمارة، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، إن هناك أسباب متعددة لخراج المخ، ففي بعض الحالات ينتج عن وجود ميكروب في الجسم يصل مباشرة إلى المخ، وفي حالات أخرى يرجع إلى التهاب مزمن في الأذن الداخلية الذي يسبب تسوس في العظمة خلف الأذن ويتكون صدديد، ما يؤدي إلى تآكل في العظم الذي يفصل الأذن الداخلية عن المخ مسببا خراج.

أضاف عمارة أن اصابات الرأس، كالطلق الناري، يؤدي إلى الإصابة بخراج المخ، خاصة إذا لم تكن الطلقة سرعتها عالية وحرارتها لم تكن كافية لحرق أي ميكروب عالق بها، فضلا عن أن الالتهاب الرئوي الشديد الذي يسبب صديد على الرئة قد يصل الصديد للمخ عن طريق الدم، وربما يتكون الخراج نتيجة تلوث بعد عملية جراحية في المخ.

من جانبه، أوضح الدكتور حمدي حسين، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الأزهر، أن خراج المخ من الممكن أن يحدث نتيجة ميكروب بكتيري أو ميكروب درني، ولأي سبب يمكن أن يصل هذا الميكروب إلى المخ وينتج عنه تكون بؤرة صديدية محاطة بنسيج التهابي ضخم.

تابع حسين أن الميكروب الدرني يكون أساسا في الرئتين ويمتد إلى المخ عن طريق الأوردة، وكذلك في حالة وجود أي التهاب في الجسم قد يصل الميكروب للدم ثم المخ مسببا الخراج.

مضاعفات متعددة

خُراج المخ نادرا ما يسبب ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وفي المرحلة الأولى يظهر كما لو كان حمى شوكية، وفقا لعمارة، الذي أضاف أن الخراج عندما يبدأ في التحوصل يسبب نوبات صرعية، وغالبا تظهر الأعراض حسب مكان ظهور الخراج، فمثلا إذا ظهر عند منطقة الحركة يشعر المريض بثقل في اليد والقدم، وتحدث تغيرات في الرؤية كأن يرى المريض نقط سوداء مثلا إذا ظهر في الفص الخلفي للمخ المسؤول عن الرؤية.

خُراج المخ قابل لأن يكبر في الحجم في وقت قصير، خاصة إذا كانت مقاومة المريض ضعيفة، هذا ما أكده أستاذ جراحة المخ والأعصاب بجامعة عين شمس، مضيفا أن الخراج بعدما يكبر في الحجم قد ينفجر ويتحول إلى التهاب سحائي في المخ وبالتالي يدخل المريض في غيبوبة وتكون حياته مهددة.

علاج دوائي أو جراحي

بجانب الفحص الإكلينيكي، تساعد الأشعة المقطعية على المخ في تشخيص الحالة، وفقا لحسين وعمارة، وفي بعض الحالات يمكن اللجوء إلى الرنين المغناطيسي، وأكدا أنه يمكن علاج خراج المخ عن طريق المضادات الحيوية القوية لفترة معينة تحت إشراف الطبيب، لكن في حالة التأخر يجب التدخل الجراحي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية