أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما العلاقة بين تجاعيد الجبين والوفاة؟

01:43 م الإثنين 27 أغسطس 2018
ما العلاقة بين تجاعيد الجبين والوفاة؟

3

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة جديدة تم إعلان نتائجها في المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب والأوعية الدموية، أن هناك احتمالية لارتفاع خطر الإصابة بالوفاة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون من ظهور كثير من التجاعيد الغائرة على الجبين مقارنة بنظرائهم في العمر نفسه.

ويعد الكشف عن التجاعيد الغائرة الطريقة الأسهل والأقل تكلفة في تحديد الأشخاص الذين يرتفع لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقالت يولاند اسكويرول، مؤلف الدراسة: "لا يمكنك أن ترى أو تشعر ببعض العوامل مثل ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم، لذا فإننا جعلنا تجاعيد الجبين بمثابة علامة لأنها وسيلة بسيطة ومرئية، فلعلك تنظر فقط إلى وجه الشخص، ثم ننبهه ونعطيه نصيحة لخفض هذا الخطر".

وأضافت اسكويرول: "بالتأكيد، إذا كان الشخص يعاني من فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فعليه إجراء فحص على عوامل الخطر مثل ضغط الدم والدهون ومعدلات الجلوكوز بالدم، كما يتم إعطائه بعض التوصيات حول العوامل المتعلقة بنمط الحياة".

وشملت الدراسة 3200 شخص، كان جميعهم يتمتعون بصحة جيدة، وعند بدء الدراسة بلغت أعمارهم 32 و42 و52 عاماً، على أن يتم تتبعهم لمدة 20 سنة، وفحصهم على يد أطباء محترفين اعتمدوا على عدد وعمق التجاعيد الأفقية على الجبين.

ويشير رقم "0" إلى عدم وجود أي تجاعيد، بينما يرمز رقم "3" إلى كثرة وعمق التجاعيد، وتبين أن 233 شخص توفي، بينهم 15.2% حققوا رقم 2 و3، و6.6% حصلوا على رقم 1، و2.1% لم يظهر لديهم أي تجاعيد.

وأكدت النتائج أن المشاركين الحاصلين على رقم 2 و3 كانوا أكثر عرضة 10 مرات للوفاة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين حصلوا على رقم صفر، وذلك مع الأخذ في الاعتبار العمر والنوع والتعليم والتدخين وضغط الدم وضربات القلب والسكري ومستويات الدهون.

ولم يتوصل الباحثون إلى الرابط بين الأمرين، بينما يُعتقد أن السبب يمكن أن يرجع إلى تصلب الشرايين أو تراكم البلاك الذي يسبب تصلب الشرايين، حيث يؤدي ذلك إلى حدوث نوبات ومشكلات قلبية، بينما يبدو أن تغيرات بروتين الكولاجين والإجهاد التأكسدي يلعبا دوراً في تصلب الشرايين وظهور التجاعيد، وتعد الأوعية الدموية بالجبهة صغيرة وربما تصبح أكثر حساسية لتراكم البلاك.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها في الربط بين تجاعيد الجبين والوفاة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، لذا تحتاج إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد النتائج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية