أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يعاني مريض السكر من الحكة وكيف يتخلص منها؟

01:40 م السبت 18 أغسطس 2018
لماذا يعاني مريض السكر من الحكة وكيف يتخلص منها؟

كتبت- أسماء أبو بكر

يسبب السكر العديد من المضاعفات والمشاكل الصحية الأخرى التي تختلف في حدتها من مريض لآخر، من بينها الحكة الجلدية.. فلماذا يعاني مريض السكر من الحكة الجلدية، وكيف يتخلص منها؟

سبب رئيس

الدكتور هاني وشاحي، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة القاهرة، أكد أن مرضى السكر من الممكن أن يعانوا من الحكة الجلدية بسبب زيادة تركيز السكر في الدم والجلد، ما يُنشِّط نمو الفطريات والميكروبات، أو نتيجة لزيادة إفراز العرق في ثنايا الجلد، أو لضعف المقاومة والمناعة ما يؤدي لظهور التينيا وبعض أنواع الميكروبات تحت الصدر وفي ثنايا الجلد.

أضاف "وشاحي" أن مرضى السكر الذين يتناولوا الإنسولين أكثر عُرضة للحكة الجلدية، لأن الإنسولين قد يؤدي للسمنة وزيادة الوزن وبالتالي يعاني المريض من قلة التهوية في ثنايا الجسم، ومن ثم يُصاب بالحكة فيها.

أعراض ومضاعفات

الحكة الجلدية في مرضى السكر تسبب احمرار وتغيير في لون الجلد، لتظهر بقع غامقة اللون، قد تؤدي إلى ظهور دمامل أو جروح وإذا استمرت الحكة تؤدي إلى الاصابة بالإكزيما العصبية نتيجة للاحتكاك المزمن، بالتالي قد يعاني المريض من ظهور خراريج والتهابات بكتيريولوجية من الجروح في الحالات الشديدة.

أضافت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ أمراض السكر والغدد الصماء بطب القصر العيني، أن الفطريات التي تنشط نتيجة الإصابة بالسكري تسبب التهاب واضح بالجلد، موضحة أنها تؤدي إلى تغيير لون الجلد، لذلك يساعد الفحص الإكلينيكي في تشخيص الحالة أيضًا.

هكذا تتخلص منها

التخلص من الحكة الجلدية الناتجة عن السكر يتطلب ضبط مستواه في الدم، لذلك شدد "وشاحي" على ضرورة إجراء تحليل سكر عادي، تحليل تراكمي مؤكدًا أن وجود السكر في مستوى طبيعي لن يتسبب في حدوث حكة جلدية.

في حالة وجود التهاب ميكروبي فطري لا بد من تناول مضاد الفطريات، أما البكتيري يعالج بالمضادات الحيوية، فضلًا عن أن المريض يحتاج إلى استخدام مطهرات للجلد ومضادات حساسية وفي حالة عدم وجود تلوث يجب استخدام كريمات كورتيزون ضعيفة القوة أي لا تمتص داخل الجلد حتى لا تزيد نسبة السكر في الدم.

أوضحت "شلتوت" أن العلاج الأساسي للحكة الجلدية الناتجة عن مرض السكر هو ضبط مستوى السكر في الدم، بجانب استخدام الكريمات الموضعية أو أدوية الفم حسب حالة المريض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية