أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات تشير لوجود طفيليات بالجسم.. الوقاية بسيطة

08:21 م الأحد 12 أغسطس 2018
علامات تشير لوجود طفيليات بالجسم.. الوقاية بسيطة

كتبت- آلاء نبيل

تعيش الطفيليات في الجسم وغالبًا ما تكون في الجهاز الهضمي، وتتغذى على الطعام الدسم الموجود في المعدة، فكيف نعرف إذا كان هناك طفيليات في الجسم أم لا؟

قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن كل طفيل يصيب الجسم يختلف من حيث الأسباب والعلاج والطرق الوقائية، وأكثر الأماكن شيوعًا تتواجد به في جسم الإنسان هي الأمعاء، وتختلف أنواعها مثل البلهارسيا، الأنترستوما، والأميبا.

وأضاف استشاري الصحة العامة أن الإصابة بطفيليات تعود لعدة أسباب من بينها تناول الطعام الملوث، عدم التأكد من نظافة الخضراوات والألياف، النزول في مياه الترع، تناول الماء الملوث، بالإضافة إلى النظافة العامة للشخص مثل غسل اليدين، وغسل الأدوات التي يقوم بالطهي بداخلها، عدم النظافة بعد عملية الإخراج، عن طريق العدوى من الملابس بين الأطفال.

وأوضح "حتة" أن هناك بعض المؤشرات التي تدل على وجود طفيليات في الجسم وتشمل:

- وجود أنيميا، واصفرار في البشرة.

- انخفاض الوزن لأن الطفيل يتغذى على الطعام الموجود بالمعدة.

- إسهال وإمساك.

- دم في البراز.

- هرش في منطقة الشرج.

- مغص شديد.

- انتفاخ بالمعدة.

- ضعف عام بالجسم.

- زغللة بالعين.

- حساسية وهرش بالجلد.

- وجود فقر دم.

- وهناك بعض الأنواع تدخل في العضلات والمفاصل.

وأشار "حتة" إلى أن التشخيص يعتمد على الطبيب المختص، بالإضافة إلى التحليل المعملي، أي تحليل براز، وتحليل دم، وفي حالة الإصابة جلدية يتم أخذ مسحة، وبالتالي يتلقى العلاج وفقًا لحالته.

يتمثل العلاج في بعض الأدوية وفقًا لكل حالة وأيضًا للطفيل المصاب به، وفي الحالات الجلدية تكون عن طريق الغسل بالماء والغسول الخاص الذي ينصح به الطبيب، ووضع الكريمات الخاصة بالحالة، تحت أشراف الطبيب المعالج.

هناك بعض الطرق للوقاية من الإصابة بالطفيليات والتي تشمل، ضرورة النظافة الشخصية، غسل الخضروات والفواكه جيدًا، غسل اليدين باستمرار وخاصة بعد استخدام الحمام، عدم النزول في الترع وعدم استخدام المياه الراكدة، وتجنب السكريات في الأطعمة لأنها تساعد على خلق بيئة جيدة لها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية