أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. نصائح وقائية لتجنب التهاب النسيج الخلوي

10:03 ص الخميس 12 يوليه 2018
لمرضى السكري.. نصائح وقائية لتجنب التهاب النسيج الخلوي

كتبت- أسماء أبو بكر

مرض السكري يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة، التي ربما تصل في بعض الأحيان إلى بتر أحد الأطراف، لذلك لا بد من اتخاذ جميع الاحتياطات التي تقي من بعض المشاكل الصحية ومضاعفاتها من بينها التهاب النسيج الخلوي.

عامل مساعد

أكد الدكتور محمد مبارك، أستاذ ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية بكلية الطب جامعة أسيوط، أن التهاب النسيج الخلوي الناتج عن اصابة ميكروبية، غالبا ما يكون الميكروب السبحي، ينشط بدرجة أكبر في مرضى السكر، لأن مقاومة الجسم للميكروب تكون ضعيفة، فضلا عن أن السكري يعتبر عامل مساعد لزيادة حدة الالتهاب وتكرار الإصابة به.

نصائح وقائية

التهاب النسيج الخلوي في القدم أو أحد الأطراف ينتج في الغالب عن وجود جرح أو خدش في المكان المصاب يسمح بحدوث العدوى البكتيرية، لذلك يقدم أستاذ ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية، عددا من النصائح الوقائية خاصة لمرضى السكر، نوضحها فيما يلي:

- تجنب المشي دون ارتداء حذاء في القدمين نهائيا، حتى في أثناء التواجد في المنزل.

- يُفضل ارتداء حذاء طبي.

- في حالة عدم ارتداء حذاء طبي، يجب الحرص على أن يكون الحذاء مريح ومصنوع من جلد طبيعي وليس بلاستيك وعريض من الأمام لتجنب احتمالية حدوث أي جروح أو خدوش في القدم.

- توخي الحذر عند قص الأظافر، حتى لا يحدث أي جرح فيها يكون سبب في انتقال الميكروب عن طريقه.

- التنظيف الجيد بين الأصابع وتجفيفها جيدا، لتجنب تكون فطريات وحدوث التهابات وجروح في هذا المكان.

- زيارة الطبيب على الفور في حالة حدوث التهابات متكررة في الحلق، لأن الميكروب السبحي المسبب لالتهاب النسيج الخلوي قد يصل للجسم في البداية عن طريق الفم ويستقر في اللوزتين ثم ينتقل لأماكن أخرى.

- الحرص على فحص القدمين والأطراف جيدا بصفة دورية، للتأكد من عدم وجود أي جروح أو خدوش فيها، لأن مريض السكر قد لا يشعر بها رغم وجودها.

- في حالة اكتشاف أي جروح أو خدوش لا بد من معالجتها على الفور، حتى لا تكون مصدرا لحدوث العدوى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية