أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

معتقدات خاطئة عن مريض السكري.. بينها «ممنوع من الحلويات»

06:36 م الخميس 08 مارس 2018
 معتقدات خاطئة عن مريض السكري.. بينها «ممنوع من الحلويات»

banner-5

كتبت- حسناء الشيمي

تتعدد المعتقدات الخاطئة الشائعة حول مرض السكري، والتي قد تؤثر على صحة المريض الجسدية والنفسية، وكذلك على المحيطين به.. السطور التالية توضح أبرز 7 معتقدات خاطئة عن السكري.

1- ممنوع من الكربوهيدرات

يقول الدكتور صلاح شلباية، أستاذ الغدد والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس، إن هذا المعتقد لا صحة له، فوجبة مريض السكري يجب أن يتكون 60% منها من الكربوهيدرات، مع الحرص على تناول طعام صحي متوازن يحتوي على كل العناصر الغذائية.

2- ممنوع من ممارسة الرياضة

من المعتقدات الخاطئة أيضًا، ويؤكد «شلباية» أن ممارسة الرياضة مهمة جدًا لمريض السكري، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية للجسم، كما أنها تحسن من عمل القلب، بشرط أن يتبع المريض نظام حياة صحي بالمتابعة مع طبيبه المعالج لتجنب حدوث أي مضاعفات.

أما عن نوع الرياضة الملائم لمرضى السكري، فيشير الدكتور هشام الحفناوي، أستاذ السكر والباطنة وعميد المعهد القومي للسكر، إلى أن مريض السكري من النوع الثاني مسموح له بممارسة كل أنواع الرياضة، أما مريض النوع الأول، فيفضل أن يبتعد عن الرياضات التنافسية العنيفة.

3- لا يمكن لمريضة السكري الحمل

هذا ما ينفيه الدكتور حسن جعفر، أستاذ أمراض النساء والتوليد، موضحًا أن مريضة السكر يمكنها الحمل والولادة بأمان، لكن يُشترط ضبط مستوى السكر قبل الحمل وتناول جرعات مناسبة من الأنسولين مع متابعة الهيموجلوبين السكري ومنحنى السكر، بحيث لا يزيد عن 140، مع الحرص على الالتزام بنظام غذائي مناسب والمتابعة مع الطبيب المعالج.

4- مرضى السكري يعانون من السمنة

يوضح «الحفناوي» أن الإصابة بالسكري يمكن أن تحدث لأي شخص وفي أي مرحلة عمرية، بغض النظر عن وزنه، خاصة أن له عدة أنواع منها النوع الأول الذي يصيب الأطفال ويكون نتيجة لالتهاب مناعي في البنكرياس، وهناك نوع ثاني يحدث نتيجة الاستعداد الوراثي أو زيادة الوزن، وهناك سكر حمل وهناك سكر ثانوي.

5- ممنوع من الحلويات

الدكتور صلاح الغزالي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة القاهرة، يقول إن هذا المعتقد خاطئ تمامًا، فمسموح لمريض السكري تناول الحلويات لكن باعتدال، موضحًا أن السكري لم يحدث للمريض بسبب تناوله الحلويات.

6- يأكل فاكهة كما يشاء

يوضح «الغزالي» أن الفواكه أيضًا تحتوي على نشويات وسكريات وتأثيرها على السكري يختلف وتحتاج إلى اعتدال.

7- له نظام غذائي محدد

مريض السكري غير ملتزم بنظام غذائي محدد ومتاح له أن يأكل كل شيء لكن باعتدال مع تجنب زيادة الوزن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية