أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الغسيل الكلوي ضروري في هذه الحالات

10:28 ص الأحد 25 مارس 2018
الغسيل الكلوي ضروري في هذه الحالات

Radiofrecuencia-1024x683

حسناء الشيمي

يؤدي «الفشل الكلوي» عادة إلى تراكم السموم بالجسم، فيلجأ الأطباء لإجراء عمليات الغسيل الكلوي لتعويض توقف الكلى الطبيعية عن تنقية الدم من السموم.

يقول الدكتور محمد غنيم، مؤسس مركز جراحة الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة، إن اللجوء للغسيل الكلوي يتم في حالات الفشل الكلوي المزمن النهائي، وفي بعض الحالات للفشل الكلوي الحاد لفترة محددة حتى تعود حالة الكلى لوضعها الطبيعي.

ويوضح الدكتور مجدي ناثان، استشاري أمراض الكلى، أن مريض الفشل الكلوي المزمن يلجأ للغسيل في حالة إصابة الكلى  بضمور، خاصة أنه في هذه الحالة لن تعود الكلى لطبيعتها مرة أخرى، فيلجأ للغسيل لتعويض لوظائفها.

ويضيف «ناثان» أن مريض الفشل الكلوي المزمن غالبًا ما تظهر لديه بعض الأعراض كفقدان الشهية، وغثيان، وقيء، وفقدان الوزن بشكل ملحوظ، والإعياء والتعب الدائم، والتشنجات، وقد يصل المريض إلى الدخول في غيبوبة.

وقبل اللجوء للغسيل الكلوي، يقوم المريض بإجراء بعض الفحوصات اللازمة، كعمل تصوير بالموجات الصوتية «السونار»، لتقييم حالة الكلى وهل هي طبيعية أم مصابة بضمور، مع عمل تحاليل لفحص وظائف الكلى، والتعرف على مستوى الكرياتينين، والبولينا، وعمل تحاليل لفحص حموضة الدم، ونسبة البوتاسيوم في الدم، مع تحاليل بول، للكشف عن وجود زلال في البول أم لا.

يشير استشاري أمراض الكلى، إلى أن مريض الفشل الكلوي الحاد لا يحتاج إلى الغسيل الكلوي، إلا في حالة التأخر في عودة وظائف الكلى لطبيعتها، وقد تستغرق 3 شهور، حتى عودة الوظائف لطبيعتها ثم التوقف عن ذلك، كما يتم اللجوء إلى الغسيل الكلوي لمريض الفشل الكلوي الحاد في حالة ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم بشكل حاد، أو ارتفاع نسبة حموضة الدم بشكل حاد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية