أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب غير شائعة لأمراض القلب.. بينها مديرك

12:16 م الثلاثاء 20 فبراير 2018
أسباب غير شائعة لأمراض القلب.. بينها مديرك

كتب- وليد شعبان

يعتقد الغالبية العظمى من الناس أن أمراض القلب أو النوبات القلبية، تتعلق فقط بالنظام الغذائي ونمط الحياة والرياضة، فضلًا عن العوامل الوراثية.

ورغم صحة هذا الاعتقاد، فإن هناك عوامل أخرى أقل شيوعًا وأكثر غرابة قد لا نفكر فيها، ولكنها يمكن أن ترتبط بمشاكل القلب، وفقًا لموقع «هيلث» الأمريكي، ومنها:

1- الحي السكني الذي تقيم فيه

وجدت دراسة أجريت عام 2001 في مجلة نيو انجلاند للطب، أن الأشخاص المقيمين في أحياء ذوي الدخول المحدودة، لديهم احتمالات أكبر للإصابة بأمراض قلبية تتخطى ثلاثة أضعاف أقرانهم ذوي الدخل المماثل والتعليم والوظائف الذين يعيشون في مجتمعات أكثر ثراءً.

2- مديرك في العمل

في دراسة أُجريت عام 2005، تابع الباحثون عاملين بالحكومة البريطانية ووجدوا أن الأشخاص الذين لا يعتقدون أن مدرائهم يهتمون بوجهات نظرهم أو يشعرون بأنهم ليسوا جزءً من صنع القرار، كانوا أكثر عرضة لتطور أمراض القلب من أولئك الذين لديهم سيطرة أكبر.

3- مكملات الكالسيوم الغذائية

وجدت دراسة أُجريت عام 2012  على 23 ألف شخص، نُشرت في مجلة هيرت، أن الذين يتناولون أقراص مكملات الكالسيوم لديهم خطر أعلى من النوبات القلبية من الذين لم يفعلوا ذلك، على الرغم من أن الكالسيوم الطبيعي في الطعام لا يشكل خطرًا.

4- العدوى (مثل الأنفلونزا)

إذا تم تشخيص إصابتك بأنفلونزا أو عدوى أخرى في الجهاز التنفسي، تكون احتمالات الإصابة بأزمة قلبية أعلى بخمسة أضعاف خلال الأيام الثلاثة التالية للتشخيص، والسبب أن العدوى يمكن أن تسبب  التهابات تؤدي إلى نوبة قلبية أو السكتة الدماغية..

5- الصدفية

يقول جويل جلفاند، أستاذ مساعد في الأمراض الجلدية بجامعة بنسلفانيا: «في بعض المرضى، يعتبر مرض الصدفية عامل خطر للنوبة القلبية مقارنة بمرض السكري.. تظهر الأبحاث أن الصدفية عامل خطر مستقل ويمكن أن يؤدي إلى أزمة قلبية».

6- مشاكل في العلاقة

العلاقة السلبية مع شريك الحياة قد تكون سيئة لقلبك، ووفقًا لدراسة أجراها علماء الأوبئة في كلية لندن الجامعية، فإن مشاكل العلاقة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية بنسبة 34%.

7- انخفاض الكوليسترول الجيد HDL

أُجريت دراسة على نحو 7000 شخص بقيادة باحث في جامعة إنديانا، وحللت العلاقة بين الكوليسترول الجيد ومشاكل الشرايين التاجية، وخلصت الدراسة إلى أن انخفاض الكوليسترول الجيد كان ثالث أقوى مؤشر على إصابات الشرايين التاجية بعد أمراض القلب والعمر.

8- مشاكل الكلى

وجدت دراسة للمرضى المسنين، في روتردام بهولندا، أن ضعف الكلى حتى لو لم تكن مصابة، يمكن أن يشكل خطرًا أعلى بكثير لاحتمالات الإصابة بالنوبة القلبية.

ووجدت دراسة أخرى من 10000 رجل أن أولئك الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة كان لديهم احتمال مضاعف لخطر الإصابة بأزمة قلبية .

9- زحام المدينة

التعرض لحركة المرور الكثيفة قد يزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية، وذلك وفقا لدراسة ألمانية، ووجدت دراسة سابقة أخرى أن الوفاة الناجمة عن الأسباب القلبية الرئوية كانت مرتفعة تقريبًا بين الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من طريق رئيسي.

10- وقف الأسبرين

يقول ماثيو سورينتينو، طبيب القلب بجامعة شيكاغو: «إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو كنت معرضًا لخطر الإصابة بها وتريد التوقف عن تناول الأسبرين، فعليك ذلك تدريجيًا وتحت إشراف طبيب».

11- الاكتئاب

وجدت دراسة أُجريت عام 2009 في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، أن النساء المصابات بالاكتئاب تضاعف لديهن احتمال الإصابة بأمراض القلب بمرور الوقت أكثر من أولئك اللاتي لم يعانين من الاكتئاب.

12- المضادات الحيوية

تقول الطبيبة ماليسا ج. وود، أن دراسة أُجريت عام 2012، ربطت بين مادة أزيثرمايسين، وهي مضاد حيوي شعبي، وارتفاع مخاطر النوبات القلبية، خاصة مع مرضى القلب وترى ماليسا، أنه من الجيد أن تتحدث مع طبيبك عن مضادات حيوية بديلة، إذا كان لديك أحد أمراض القلب.

13- أمراض اللثة

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة لديهم احتمال أكبر بنسبة 25% من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية