أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«الزبادي» يحميك من الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم

06:00 م الجمعة 16 فبراير 2018
«الزبادي» يحميك من الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم

كتب- وليد شعبان

كشفت أبحاث جديدة أن الزبادي يقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وقالت دراسة نُشرت بموقع «ديلي ميل» البريطاني إن تناول عبوتين على الأقل من الزبادي أسبوعيًا يقلل من خطر تعرض النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم للنوبات القلبية أو السكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 30% والرجال بنسبة 19%.

ويعتقد الباحثون أن الجمع بين خمائر الزبادي الطبيعية ومحتوى الكالسيوم له فوائد بالنسبة لمخاطر أمراض القلب، وتشير النتائج إلى أن الكالسيوم يلعب دورًا في انقباض وانبساط عضلة القلب طبيعيًا، في حين أن المواد الطبيعية الأولية التي توجد في الأطعمة المخمرة قد ارتبطت بانخفاض ضغط الدم.

وقال جوستين بونديا، مؤلف الدراسة من جامعة بوسطن: «نتائجنا توفر دليلًا جديدًا هامًا أن اللبن يمكن أن يفيد صحة القلب سواء وحده أو كجزء متناسق من نظام غذائي يحتوي على الفواكه الغنية بالألياف والخضروات والحبوب الكاملة».


الزبادي والاكتئاب

تقول دراسة إن نحو 64% من البالغين المصابين بمتلازمة القولون العصبي (IBS)، وأعراض الاكتئاب، قد شهدوا تحسنًا في صحتهم في غضون ستة أسابيع فقط من تناول البكتيريا النافعة للزبادي يوميًا، مقارنة مع 32% فقط من المرضى لاحظوا تحسنًا بعد تناول الأدوية.

وبينت الدراسة أن التصوير بالرنين المغناطيسي أظهر تغييرات بالبؤر الدماغية المرتبطة بالحالة المزاجية، لدى المرضى الذين استمروا على تناول البكتريا النافعة (بروبيوتيك) الموجودة في الزبادي والأطعمة المخمرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية