أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السرطان.. أطعمة يجب تجنبها منها الخضروات النيئة

11:29 ص الأربعاء 07 نوفمبر 2018
لمرضى السرطان.. أطعمة يجب تجنبها منها الخضروات النيئة

1

كتبت– أميرة عبد الرازق

يحتاج مريض السرطان إلى رعاية خاصة خصوصا فيما يتعلق بالنظام الغذائي، فكما أن هناك بعض الأطعمة التي تحسن حالته الصحية، هناك أطعمة أخرى يجب الابتعاد عنها تمامًا.

إذا كان مريض السرطان يتلقى العلاج الكيماوي فهناك العديد من الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها لأنها تجعل الأعراض أسوأ.. فما هي؟

الخضراوات النيئة

الخضراوات النيئة مليئة بالفيتامينات والعناصر الغذائية، لهذا يعتقد الكثيرون من مرضى السرطان أنها تساعدهم على الشعور بالتحسن بعد العلاج الكيماوي، وفقًا لموقع "Live Strong".

الحقيقة أن هذه الخضراوات يجب أن يتم طهيها جيدًا لتجنب الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء، فتلقي العلاج الكيماوي يقلل من عدد خلايا الدم البيضاء ويضعف المناعة، والخضراوات النيئة مثل الخيار والكرفس لديها فرصة أكبر لأن تكون ملوثة بالبكتيريا مقارنة بالطعام المطبوخ.

والأشخاص الأصحاء يمكنهم التعافي من الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء خلال بضعة أيام، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مناعة ضعيفة فقد يكون الأمر مميتا، لهذا يصبح تجنب السلطة والخضراوات النيئة هو الخيار الأمثل للمرضى الذين يخضعون للعلاج الكيماوي.

الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة أحد أنواع الأطعمة التي يجب تجنبها لمن يخضع للعلاج الكيماوي، رغم أنه لا يوجد ضرر مباشر منها على الصحة العامة، لكنها تجعل الأعراض الجانبية للعلاج أكثر سوءًا.

هذه الأطعمة الحارة تتضمن الفلفل الحار والكاري والتي يمكن أن تؤذي المعدة فهي تزيد من مخاطر الإصابة بالإسهال والغثيان بعد العلاج، كما تزيد من الشعور بألم القروح في الفم والحلق.

الحمضيات

الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت واليوسفي يجب أن يتجنبها المريض بعد العلاج الكيماوي، فتقرحات الفم هي عرض جانبي شهير للعلاج الكيماوي، والفواكه الحمضية تجعل هذه التقرجات أكثر إيلامًا، كما أنها تزيد من مخاطر الإصابة بالإمساك عند بعض الناس.

الأطعمة المقلية

الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي مثل الغثيان والقيء وفقدان الشهية، تصبح أسوأ عندما يتناول المريض الأطعمة المقلية.

لأن مرضى السرطان لا يأخذون ما يكفيهم من سعرات حرارية فقد يصف لهم بعض الأصدقاء تناول الدجاج المقلي أو البطاطس المقلية، لكن هذه الأطعمة تضر بصحتهم أكثر ما تنفع، لذلك بدلا من تناولها يفضل لمرضى السرطان استبدالها بالأطعمة المخبوزة أو المشوية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية