أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تساعد الدهون في علاج مرضى الصرع؟

01:07 م الجمعة 19 أكتوبر 2018
كيف تساعد الدهون في علاج مرضى الصرع؟

كتبت- حسناء الشيمي

الصرع من الأمراض العصبية التي تصيب الأطفال والكبار على حد سواء، وتتسبب في استثارة كهرباء المخ، ما يؤدي إلى التعرض لنوبات وتشنجات صرعية يعقبها فقدانًا للوعي.

يعتمد علاج الصرع عند الأطفال على الأدوية المعالجة للصرع مع الاعتماد على نظام غذائي يسمى الدايت الكيتوني، ويتم اللجوء إليه لعلاج التشنجات والسيطرة عليها عن طريق زيادة نسبة الدهون في الجسم، وفقًا للدكتور أحمد رءوف، أستاذ المخ والأعصاب بجامعة القاهرة.

أوضح الدكتور أحمد كامل، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بجامعة القاهرة، أن الدهون التي يتم الاعتماد عليها هي الأحماض الدهنية غير المشبعة كالأوميجا 3، وزيت كبد الحوت، والزيوت المفيدة التي لا تذوب في الماء، موضحًا أنها تقلل من استثارة كهرباء المخ وبالتالي تقلل من التعرض للنوبات الصرعية.

حذر كامل، من ترك مريض الصرع للجوع الشديد موضحًا أن ذلك يتسبب في استثارة كهرباء المخ فيعرضه لنوبات صرعية، كما حذر من الاعتماد على الكافيين كالموجود في الشاي والقهوة والمشروبات الغازي والتدخين، موضحًا أنه يتسبب في استثارة كهرباء المخ.

أضاف أستاذ جراحة المخ والأعصاب، أن زيادة لزوجة الدم في بعض الحالات قد تؤدي إلى استثارة كهرباء المخ والتعرض للنوبات الصرعية، وذلك كالإفراط في تناول السكر.

وبشكل عام، فيمكن تجنب التعرض للنوبات الصرعية بالابتعاد تمامًا عن الأشياء المثيرة لكهرباء المخ ومنها:

- تعاطي الأدوية المخدرة.
- السهر لفترات طويلة وعدم النوم عدد ساعات كافية.
- مشاهدة التليفزيون أو التركيز على الشاشات الإلكترونية في الظلام لأن ذلك يتطلب درجات تركيز أعلى من المخ وبالتالي يحتاج إلى ومضات كهربية زائدة فتثير البؤر الصرعية الموجودة في المخ.
- التعرض للعصبية والتوتر والإرهاق الدائم، لأن ذلك يتسبب في إفراز هرمون الأدرينالين بنسب مرتفعة وهو ما يتسبب في زيادة فرص حدوث النوبات الصرعية.
- التعرض لصدمة بالرأس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية