أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمريضات السكر.. حلول تجنبك المشاكل الجنسية خلال العلاقة الزوجية

01:27 م الأربعاء 17 يناير 2018
لمريضات السكر.. حلول تجنبك المشاكل الجنسية خلال العلاقة الزوجية

كتبت- رغدة مرزوق 

تواجه الكثير من النساء المصابات بمرض السكري مشاكل عديدة في العلاقة الزوجية نتيجة تلف الأعصاب والأوعية الدموية الصغيرة.

فعندما يحاول الفرد تحريك يده أو أخذ أي خطوة، يرسل المخ إشارات من الأعصاب للعضلات المسئولة عن الحركة، وتتحكم تلك الأعصاب في الأعضاء الداخلية مثل القلب والمثانة، ولكن لا يستطيع البشر السيطرة عليها مثلما يسيطروا على الأيدي والأرجل، وتسمى بالأعصاب اللاإرادية.

واستجابة الجسم للمؤثرات الجنسية أمر غير طوعي وتحكمه إشارات العصب اللاإرادي الذي يزيد من تدفق الدم بالأعضاء التناسلية ويسبب رخاء الأنسجة العضلية الملساء، لذلك أي تلف يحدث لتلك الأعصاب يعيق الوظائف الطبيعية، ويساهم انخفاض تدفق الدم الناتج عن تلف الأوعية الدموية في حدوث العجز الجنسي.

ما تواجهه النساء

وجدت إحدى الدراسات أن 27% من النساء المصابات بالسكري من النوع الأول و42% من النوع الثاني يعانين من خلل وظيفي في الجنس، وتشمل تلك المشاكل: ألم أثناء الجماع، وانخفاض إفرازات المهبل والذي يؤدي إلى جفافه، وخفض الرغبة الجنسية بصورة كبيرة، بالإضافة إلى غياب الاستجابة الجنسية التي تشمل عدم القدرة على الشعور بالإثارة، وانخفاض أو عدم وجود الإحساس بمنطقة الأعضاء التناسلية، وعدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية.

وهناك طرق عديدة للتعامل مع فقدان الرغبة في ممارسة الجنس، ومنها تغيير الأوضاع والاستثارة أثناء العلاقة، ويُنصح بممارسة بعض التمارين الرياضية المُخصصة لتقوية عضلة الحوض والتي ستُحسن من الاستجابة الجنسية.

وعلى النساء اللاتي يواجهن مشاكل جنسية أو يلاحظن تغيرات في الاستجابة الجنسية أن يتوجهن لمقدمي الرعاية الصحية وسيتم استجوابهن حول تاريخ العائلة المرضي، والتأكد من وجود أي أمراض نسائية أو التهابات من عدمه، وإذا كانت المرأة حامل أم لا، أو وصلت لسن انقطاع الطمث أم لا، والمعاناة من الاكتئاب، وإجراء بعض الفحوصات اللازمة والتحدث مع المريضة حول كيفية السيطرة على السكري بالدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية