أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 نصائح تجنب مريض ضغط الدم «الفشل الكلوي»

12:00 م الأحد 14 يناير 2018
4 نصائح تجنب مريض ضغط الدم «الفشل الكلوي»

كتبت- حسناء الشيمي:

يعتقد البعض أن مضاعفات الضغط المرتفع تقتصر على أمراض القلب والجلطات فقط، لكن الحقيقة أن الأمر لا يتوقف عند ذلك فقط، فقد يصل إلى الفشل الكلوي.

ويقول الدكتور محمد غنيم، مؤسس مركز جراحة الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة، إن العلاقة بين الفشل الكلوي والضغط المرتفع مزدوجة، فالإهمال في التعامل مع الضغط المرتفع يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي، وأيضًا الفشل الكلوي يسبب ارتفاع الضغط.

ويفسر الدكتور محمد هاني حافظ، أستاذ أمراض الباطنة والكلى بطب القصر العيني، تلك العلاقة مشيرًا إلى وجود جزء من الكلى عبارة عن شعيرات دموية وتسمى بالحبيبات الكلوية، وهي مسئولة عن ترشيح المواد السامة الموجودة في جسم الإنسان.

ويضيف «حافظ» أن مريض الضغط المرتفع يعاني نوعًا من التصلب في الأوعية، وبالتالي عند إهمال التعامل مع الضغط المرتفع لا تكون هذه الشعيرات في حالتها الطبيعية، فيحدث التصلب، ويصل الأمر إلى حدوث ضمور في نسيج الكلى أو تليف، ما يؤدي إلى اعتلال وظائفها وفشلها.

ويؤكد أستاذ أمراض الكلى أن أغلب الأمراض التي تصيب الكلى تُصاحَب بارتفاع في ضغط الدم، ومثال على ذلك عند حدوث التهاب في حبيبات الكلى، أو التهاب في زلال البول، أو الذئبة الحمراء، أو ضيق في الشريان الكلوي. 

وتابع «حافظ» أنه لا خوف من الضغط طالما كان منضبطًا، ولن يؤثر على وظائف الكلى، لذا يشدد على أهمية الابتعاد عن كل العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ومنها:

  • تجنب الموالح تمامًا والدهون المشبعة والكافيين.
  • الحفاظ على الوزن المناسب وتجنب السمنة وممارسة الرياضة.
  • الابتعاد عن التوتر والضغوط النفسية.
  • الابتعاد عن الأدوية المسببة لارتفاع ضغط الدم، كالمسكنات الروماتيزمية.

ومن جانبه يشدد الدكتور محمد غنيم على أهمية الالتزام بالأدوية التي تنظم الضغط والمتابعة الدقيقة مع الطبيب المتخصص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية