مروة القصبي: علاج «الشفة الأرنبية» يحتاج لـ3 جراحات أساسية.. (حوار)

05:15 م الإثنين 16 أبريل 2018
مروة القصبي: علاج «الشفة الأرنبية» يحتاج لـ3 جراحات أساسية.. (حوار)

مساحة إعلانية

حوار– مصطفى عريشة

شق الشفة والحلق أو «الشفة الأرنبية» كما تُعرف مشكلة تصيب طفل وسط كل 700 مولود، وتسبب أزمات متعددة ويتم علاجها على مراحل لما تتطلبه من جراحات مختلفة.

الدكتورة مروة القصبي، أستاذ جراحة الفم والوجه والفكين بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس، استشاري جراحة الفم والوجه والفكين بمستشفى كليوباترا - إحدى مستشفيات مجموعة كليوباترا - تتحدث لـ«الكونسلتو»، عن طرق علاج شق الشفة والحلق، والجراحات الثلاثة الأساسية، ومراحل المتابعة مع الطفل.

وإلى نص الحوار..

ما مشكلة الأطفال ذوي الشفة الأرنبية؟

شق الشفة والحلق عيب خُلقي يسبب مشكلات مختلفة للأطفال، بينها صعوبة الكلام، ويحتاج هؤلاء الأطفال لعلاج ومتابعات طبية على مدى عدة سنوات منذ ولادتهم وحتى مرحلة ما بعد سن البلوغ من 15: 18 سنة.

كيف تتم عملية علاج الشفة الأرنبية؟

يحتاج الطفل نوعين من العلاج، الأول علاج طبي والثاني جراحي، ويتلخص العلاج الجراحي في 3 عمليات أساسية ويمكن زيادتها حسب الاحتياج، وهي جراحة شق الشفة، ويمكن إجرائها بدءًا من عُمر 3 أشهر حسب الشق الموجود ونوع الجراحة.

يتعرض الطفل لفحص متكامل من قبل أطباء الأطفال وعمل أشعة أيكو أو موجات صوتية على القلب للتأكد من عدم وجود مشاكل خُلقية في القلب، وبعد إتمام الجراحة الأولى يعيش حياة طبيعية حتى يأتي موعد الإصلاح الجراحي لشق سقف الحلق وتتم في المرحلة العمرية من 9 أشهر إلى 18 شهرًا حسب وزن الطفل والتغذية الخاصة به، ومن الضروري قبل إجراء تلك الجراحة وجود تعاون مع الأطباء المتخصصين في السمعيات لفحص ضغط طبلة الأذن وعمل مقياس سمع للتأكد من عدم وجود أية التهابات (رشح) في الأذن الوسطى.

ما الجراحات التي تتم بعد ذلك؟

عند 3 سنوات يجب عمل فحص التخاطب للطفل للاطمئنان من عدم وجود مشكلة وربما يحتاج الطفل لبعض جلسات التخاطب لضبط مخارج الحروف، وهذا ضروري بداية من 3 سنوات حتى يكون الطفل قادرًا على ترديد الكلمات ويتم تأهيله لدخول المدرسة حتى يكون قادرًا على التعامل مع الناس وزملائه في المدرسة بسلاسة، وإذا لم يستجب الطفل للتخاطب ويوجد قصور في طول سقف الحلق بعد الجراحة، يخضع لجراحة أخرى لإطالة سقف الحلق وأفضل سن يمنحها نتيجة جيدة هو قبل دخول الطفل المدرسة (أي قبل سن خمس سنوات).

هل هناك متابعة دورية بعد إجراء تلك الجراحات؟

بالطبع، يتابع الطفل مع الفريق الطبي الخاص به مرة كل عام على الأقل بحيث نرى ما يستجد من أمور وإذا ظهر شيء يستدعي التدخل الجراحي أو الطبي يجب عمله، وتكون المتابعة مع طبيب أسنان أطفال لأنهم في الأغلب يعانون من نقص في الكالسيوم بميناء الأسنان، وبالتالي يكون لديهم قابلية أكثر للتسوس، وتستمر مرحلة المتابعة حتى سن 7 سنوات.

كيف تتم الجراحة الثالثة لعلاج شق الحلق؟

بمجرد بدء الطفل في تبديل أسنانه يجب المتابعة مع طبيب تقويم الأسنان حتى نرى الوقت المناسب لإجراء أخر عملية من العمليات الأساسية، وهي زرع العظام في الشق المتبقي في المنطقة الأمامية من الفك العلوي، ومن المهم تحديد مرحلة العملية حسب كل طفل من خلال عمل أشعة بانوراما على الفك، ويحتاج طبيب التقويم قبل العملية لتوسيع عند أغلب الأطفال، وبعدها يتم تُزرع العظام في الفك وهذا ضروري جدًا لنمو الأسنان الدائمة.

هل توجد حالات تحتاج لمتابعات أخرى واستكمال العلاج؟

بعد جراحة زرع العظام والتي تتم في المرحلة العمرية ما بين 8: 12 سنة حسب حالة كل طفل، يستكمل التقويم الخاص به لضبط وضعية الأسنان بالفك، وهذه هي المراحل الأساسية للعلاج.

أما عن الجراحات الثانوية فهي متعددة حسب كل حالة، فمثلًا عند وجود ناسور بين الفم والأنف يجب غلقه من خلال جراحة أخرى، وهذا طبقًا للتوقيت المناسب لكل حالة.

يقل نمو الفك العلوي للفم في مرحلة ما بعد البلوغ عند بعض الحالات، ويحتاج الطفل لتصليح جراحي عن طريق الشد العظمي الجراحي أو عن طريق أجهزة التقويم أو جراحات تقويم الفكين، وربما يحتاج المريض إلى تركيبات الأسنان سواء ثابتة أو متحركة أو غرس الأسنان في حالة الاحتياج إلى ذلك.

في النهاية بعد الانتهاء من ضبط وضعيه الفك العلوي وتعويض أي نقص بالأسنان وتجميله، قد يحتاج المريض إلى إجراء جراحة تجميلية في الشفة أو الأنف أو كليهما معا.

أحدث الموضوعات

  • الإفراط في أكل العنب يهددك بالسكري.. ضوابط لتناوله

    الإفراط في أكل العنب يهددك بالسكري.. ضوابط لتناوله

    العنب من الفواكه الصيفية اللذيذة والتي تمتاز بالعديد من الفوائد، وربما يسرف البعض في تناوله غير مدركين أن له بعض الأضرار، فما هي وما الضوابط الضرورية لتناوله؟

  • علاج جيني قد يعالج السمنة والسكري من النوع الثاني

    علاج جيني قد يعالج السمنة والسكري من النوع الثاني

    كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة «EMBO Molecular Medicine»، أن العلاج الجيني يمكن أن يعالج السكري من النوع الثاني والسمنة لدى فئران التجارب.

  • أسباب الوصلة الشريانية عند حديثي الولادة وطرق علاجها

    أسباب الوصلة الشريانية عند حديثي الولادة وطرق علاجها

    الوصلات الشريانية تعد من مشاكل القلب الخلقية التي تصيب الأطفال حديثي الولادة، ولا تستجيب للعلاج بالأدوية، وتحتاج إلى الجراحة، أو القسطرة، لأنها قد تؤثر على صحة الطفل وحياته.

  • لمرضى السكري.. نصائح وقائية لتجنب التهاب النسيج الخلوي

    لمرضى السكري.. نصائح وقائية لتجنب التهاب النسيج الخلوي

    مرض السكري يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة، التي ربما تصل في بعض الأحيان إلى بتر أحد الأطراف، لذلك لا بد من اتخاذ جميع الاحتياطات التي تقي من بعض المشاكل الصحية ومضاعفاتها من بينها التهاب النسيج الخلوي.

  • وسيلة جديدة تحمي الأطفال من السكري منذ الولادة

    وسيلة جديدة تحمي الأطفال من السكري منذ الولادة

    يعتقد باحثون من جامعة أكسفورد أنهم وجدوا طريقة لحماية الأطفال المعرضون للإصابة بالسكر من النوع الأول من المرض.

  • دراسة: حمية البحر المتوسط قد تقلل من هذا الضرر

    دراسة: حمية البحر المتوسط قد تقلل من هذا الضرر

    ذكر باحثون بجامعة إيست أنجليا، أن اتباع حمية البحر المتوسط قد يقلل من فقدان العظم لدى مرضى هشاشة العظام، حيث النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب غير المكررة وزيت الزيتون والسمك، يمكن أن تخفض فقدان

  • احذري.. بكتيريا تهدد صحتك الجنسية وقد تصيبك بالعقم

    احذري.. بكتيريا تهدد صحتك الجنسية وقد تصيبك بالعقم

    قال خبراء الصحة في بريطانيا إن نقص أطقم التحاليل في الاختبارات المعملية يعني إمكانية الخلط بين المايكوبلازما التناسلية، وهي أنواع من البكتيريا لا تتأثر بالمضادات الحيوية والكلاميديا التي تنتقل بالمعاشرة الجنسية ​​والتي

  • هؤلاء الأطفال الأكثر نجاحًا في الرياضيات والقراءة.. هل طفلك منهم؟

    هؤلاء الأطفال الأكثر نجاحًا في الرياضيات والقراءة.. هل طفلك منهم؟

    أظهرت دراسة، نشرت مجلة «Psychological Science» نتائجها، أن الأطفال الذين يتمتعون بتناسق أفضل بين إيقاع العين واليد يعدون أكثر حظاً في تحقيق درجات أعلى بالقراءة والكتابة والرياضيات.

  • تجديدات بمواصفات عالمية لـ«القاهرة التخصصي».. شملت غرف العمليات والرعاية

    تجديدات بمواصفات عالمية لـ«القاهرة التخصصي».. شملت غرف العمليات والرعاية

    أكد الدكتور حسن شاكر، المدير التنفيذي لمستشفى القاهرة التخصصي، ان المستشفى شهدت طفرة من التجديدات بالآونة الأخيرة شملت غرف العمليات والرعايات المركزه وقسم الأشعة، وقسم العلاج الطبيعي والمعامل وغيرها.

  • أسباب تمنعك من إجبار أطفالك على ارتداء حذاء منزلي

    أسباب تمنعك من إجبار أطفالك على ارتداء حذاء منزلي

    كشفت دراسة حديثة، نشرتها دورية «Frontiers in Pediatrics»، أن الأطفال والمراهقين الذين يقضون وقت أطول حفاة القدمين تتطور لديهم المهارات الحركية بشكل مختلف عن الذين اعتادوا على ارتداء الحذاء.

  • عقاقير مطورة تقوي العلاج المناعي للأورام الصلبة

    عقاقير مطورة تقوي العلاج المناعي للأورام الصلبة

    بدأت العلاجات المحفزة للجهاز المناعي تكتسب أرضا جديدة كل يوم في مجال علاج السرطان، ولكن الطريق ما زال طويلا وشاقا أمامها وصولا إلى إمكانية تحسين العقاقير المحفزة للجهاز المناعي لتكون فعالة ضد الأنواع مختلفة من الأورام..

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

    ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

  • أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

    أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

  • التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

    التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

  • نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

    نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

  •  3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

    3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

  • إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

    إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

  •  وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

    وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

  • طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

    طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

  • «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج

    «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج

  • مضاعفات صحية ونفسية لإجبار طفلك على تناول طعامه

    مضاعفات صحية ونفسية لإجبار طفلك على تناول طعامه

  • لتجنب حرمانه العاطفي.. دليلك للتعامل مع المراهق

    لتجنب حرمانه العاطفي.. دليلك للتعامل مع المراهق

  • تكتئب من الاحتفال بعيد ميلادك؟.. إليك الأسباب والحلول

    تكتئب من الاحتفال بعيد ميلادك؟.. إليك الأسباب والحلول