أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الخلايا الجذعية علاج سحري للشعر والبشرة والجروح دون آثار جانبية

10:33 ص الجمعة 07 سبتمبر 2018
الخلايا الجذعية علاج سحري للشعر والبشرة والجروح دون آثار جانبية

كتبت- ضي جمال

تُستخدم الخلايا الجذعية لعلاج كثير من المشاكل الجلدية خاصة المتعلقة بالشعر والبشرة، ومع هذا الانتشار لا يعلم كثيرون من أين تأتي الخلايا وما فوائدها ومميزاتها بشكل عام.

قالت الدكتورة سما الطويل، أخصائي الجلدية والتجميل بعيادات IN SHAPE، إن الخلايا الجذعية يتم تصنيعها ولا يتم سحبها من المريض كما هو مستخدم في حقن البلازما.

طرق التحضير

أوضحت "الطويل" أن هناك طريقتين لتحضير الخلايا الجزعية، الأولى "طبيعية حيوانية" عن طريق استخلاص الخلايا الجذعية الحيوانية والتي تتشابه مع الخلايا الجذعية الإنسانية، والثانية صناعية عن طريق تصنيعها بالكامل لتقترب من الخلايا الجذعية الإنسانية.

وأضافت أخصائي الجلدية أن ما يميز حقن الخلايا الجذعية أنه لا يتم سحب عينة دم من المريض كما هو متبع أثناء حقن البلازما، بل يتم حقن المريض بالخلايا الجذعية بطريقتين مختلفتين، الأولى وهي الطريقة التقليدية حيث يتم تحضير الخلايا الجذعية سواء كانت طبيعية أو مصنعة وحقنها للمريض مباشرة.

أما الطريقة الثانية تكون باستخدام طرق الحقن المتعارف عليها، كأداة مساعدة لحقن الخلايا الجذعية، وذلك أثناء قيام المريض بإجراء "الديرما بن أو الديرما رولر أو الليزر" يتم وضع الخلايا الجذعية والحقن أثناء الإجراء.

مميزاتها

أكدت "الطويل" مجموعة من فوائد ومميزات استخدام الخلايا الجذعية وهي كالتالي:

- تحسن من الحالة الصحية للجروح.

- تعمل على التئام الجروح بشكل سريع لذا تستخدم كثيرا بعد العمليات الجراحية ومع السيدات بعد عمليات الولادة القيصرية.

- تعالج مشكلة علامات تمدد الجلد والسيلوليت.

- تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، فضلًا عن غناها بالبروتينات اللازمة لنمو الشعر، وبالتالي فهي تعمل على سرعة إنبات الشعر وجعله لامع وصحي أكثر.

- تعمل على شد الوجه وجعله أكثر نضارة وحيوية.

- تساعد في علاج آثار حب الشباب.

- تحفز إنتاج الكولاجين فتعمل على علاج النتوءات والمسامات الواسعة.

هؤلاء لا تناسبهم الخلايا الجذعية

- مرضى السكر، يفضل لهم عدم اللجؤ إلى عمليات الحقن وذلك بسبب صعوبة التئام جروحهم بشكل سريع.
- الحوامل.

- أصحاب الأمراض المزمنة( الكبد- الكلى).

الآثار الجانبية

أكدت أخصائي الجلدية، أنه لا توجد آثار جانبية للحقن بالغة الخطورة ولكن تنحصر في أن يتلون الجلد مكان الحقن باللون الأزرق ويتورم بعض الشيء، ويختفى من تلقاء نفسه مع مرور الوقت ولا يترك أي آثر؛ موضحة أنه لم يثبت حتى الآن وجود أي آثار سلبية لها على المريض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية