أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مواد كيميائية في المنتجات الاستهلاكية تسبب زيادة الوزن

11:54 ص الأحد 02 سبتمبر 2018
مواد كيميائية في المنتجات الاستهلاكية تسبب زيادة الوزن

5-5 (36)

كتبت – أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة من كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية أن المواد الكيميائية الموجودة في البيئة وفي الكثير من المنتجات الاستهلاكية تلعب دورا في زيادة الوزن.

وأثبتت الدراسة كذلك أن اتباع النظام الغذائي وممارسة الرياضة يمكنها أن تتصدى لهذه التأثيرات التي تسبب السمنة، بحسب موقع «Live Science».

وركزت الدراسة على نوع من المواد الكيميائية يدعى «PFASs» والتي تستخدم في العديد من المنتجات مثل أواني الطهي غير اللاصقة والأقمشة المضادة للماء، وبعض منتجات تغليف المواد الغذائية، ومنتجات العناية الشخصية ومستحضرات التنظيف.

المشكلة في هذه المواد الكيميائية أنها تتراكم وتظل داخل الجسم لمدة طويلة، ما يعرض الإنسان للكثير من المشاكل الصحية كما تقول الدراسات مثل انخفاض وزن الجنين عند الولادة وأمراض الغدة الدرقية ومشاكل الإنجاب، بحسب وكالة حماية البيئة الأمريكية.

وقالت دراسات أخرى إن مواد الـ «PFASs» تتداخل مع بعض الهرمونات في الجسم وتسبب مشاكل مثل اكتساب الوزن مرة أخرى بعد فقدانه وانخفاض معدل حرق الدهون.

أجريت الدراسة على 950 شخصا يعانون زيادة الوزن أو السمنة أو مقدمات السكري وهي حالة طبية ترتفع فيها نسبة السكر في الدم ولكن ليس للدرجة التي يصنف فيها الشخص على أنه مصاب بمرض السكري.

تم تقسيم هؤلاء الأشخاص إلى مجموعتين مجموعة شاركت في برنامج لخسارة الوزن ومجموعة أخرى تلقت العلاج الوهمي وهو عبارة عن معلومات عن أهمية النظام الغذائي دون تدريب أو ممارسة.

ووجدت الدراسة أن المجموعة الأولى استطاعت أن تفقد 7 كيلو جرام من وزن الشخص، ولكنها اكتسبت مزيدا من الوزن بعد عام واحد فقط، لكن ظل وزن الأشخاص أقل بـ2 كيلو جرام، مقارنة بمرحلة ما قبل البرنامج الغذائي.

كما وجدت زيادة في نسبة مرتفعة للغاية من نسبة هذه المواد الكيميائية «PFAS» عند هؤلاء الأشخاص الذين تلقوا العلاج الوهمي والذين اكتسبوا وزنا إضافيا.

وخلصت الأبحاث إلى أن هذه المواد الكيميائية تلعب دورا في زيادة الوزن ولكن عند الأشخاص الذين لديهم قابلية لذلك أو لا يتبعون نظاما غذائيا صحيا أو يمارسون الرياضة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية