أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إسعافات أولية ضرورية لحروق الليزر.. نصائح ضرورية لتجنبها

07:17 م السبت 15 سبتمبر 2018
إسعافات أولية ضرورية لحروق الليزر.. نصائح ضرورية لتجنبها

2018_3_6_20_45_44_466

حسناء الشيمي

تصاب بعض الفتيات بحروق بالبشرة بعد إجراء جلسات إزالة الشعر بالليزر، وهناك أسباب متعددة لهذه الحروق من بينها عدم اللجوء لطبيب متخصص لإجراء هذه الجلسات، كما أن هناك بعض الإجراءات التي تقوم بها المصابة وتؤدي لتفاقم المشكلة، ويعتقد البعض أن الحروق من الطبيعي أن تصاحب جلسات الليزر.. فما صحة ذلك؟.

السبب

قال الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث، إن حروق ما بعد الليزر تحدث بشكل رئيسي نتيجة عدم اختيار طبيب جلدية متخصص في إجرائها، وبالتالي لا يكون القائم باستخدام الليزر على علم بنوع البشرة ودرجة الحرارة الملائمة لها.

وأوضحت الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية، أن لكل بشرة وكل منطقة في الجسم درجة حرارة مختلفة تناسبها، وكذلك نوع مناسب من الليزر، مشيرة إلى أن اختيار النوع المناسب من الليزر مرتبط أيضا بلون البشرة.

وأضافت علم الدين، أن حروق ما بعد الليزر لا تقتصر أسبابها على الخضوع لجلسات من غير المتخصصين فهناك أخطاء يرتكبها المصابون أنفسهم، ومنها التعرض المكثف للشمس قبل إجراء الجلسات ووضع بعض الكريمات أو العطور على البشرة قبل إجرائها.

الإسعافات الأولية

وفور التعرض للحرق، شدد الدكتور صالح الشيمي، أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس، على دهن المنطقة المصابة بكريمات علاج الحروق، مع دهن طبقة خفيفة من الكورتيزون، وكريمات مرطبة، كما أضاف أنه لامانع من استخدام ماء الصنبور الجاري لتهدئة الحرق ثم وضع تلك العلاجات الموضعية.

وأكد الشيمي، أن العلاج يعتمد على التعرف على نوع وطبيعة الليزر المستخدم، لوصف العلاج الملائم لحروق هذا النوع، وتجنب إعطاء المصاب أي علاجات موضعية تزيد الحالة سوءا.

وأشارت علم الدين، إلى أن العلاج يعتمد على درجة الحرق، فإذا كان من الدرجة الأولى ومقتصر على بعض الاحمرار والتصبغات الجلدية فيتم الاكتفاء بالعلاجات الموضعية الملائمة لطبيعة الحالة والبشرة ومكان الحرق.

أما إذا كان الحرق من الدرجة الثانية ويصاحبه فقاعات مائية وجلدية، أو من الدرجة الثالثة وتكونت قرح جلدية فهنا يحتاج المصاب إلى كورس علاج للحروق مع طبيب جلدية متخصص في علاج الحروق.

ونفت استشاري الأمراض الجلدية، أن تعرض البشرة للحروق بعد الليزر أمر طبيعي، موضحة أن الطبيعي هو ظهور قشور تتساقط من تلقاء نفسها، وهنا يكتفي الشخص بوضع كريمات مرطبة فقط.

نصائح لتجنب الحروق

أكدت الدكتورة وفاء علم الدين على أهمية اختيار طبيب جلدية متخصص لعمل جلسات الليزر.

كما أوصت بعدم إجرائها نهائيا بعد العودة من المصيف، موضحة أن الجلد وقتها يكون ملتهب وحالته غير طبيعية، وبالتالي يتفاعل معه الليزر، ويؤدي إلى حدوث بقع وحروق، وشددت على ضرورة الانتظار حتى عودة الجلد للونه الطبيعي.

كما نصحت بإجرائها في فصل الشتاء تجنبا للتعرض للشمس سواء قبل جلسات الليزر أو بعدها، موضحة أنها تتفاعل مع الجلد وتتسبب في مشاكل منها الحروق.

وحذرت من التعرض للشمس، ووضع أي كريمات أو عطور قبل جلسات الليزر وكذلك بعدها، كما شددت على خطورة إزالة الشعر قبل أو بعد جلسات الليزر بالطرق التقليدية.

حقائق عن الليزر

وقدمت علم الدين، بعض الحقائق عن إزالة الشعر بالليزر، ومنها:

  • أجهزة الليزر لا تزيل الشعر بنسبة 100 % بل تزيله بنسبة 80%، ويتبقى بعدها بعض الشعيرات الخفيفة التي يتم إزالتها بطريقة معينة بالليزر مرة كل 6 شهور حتى اختفائها تماما.

  • الليزر يبحث عن الشعر الغزير الداكن، لذا فكلما كان الشعر كثيف كانت النتائج أكثر فعالية، وبالتالي فصاحبات الشعر الخفيف تكون النتائج معهن أقل فعالية، وكذلك صاحبات الشعر الأشقر، أو الأبيض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية