أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فراغات الشعر عند النساء.. هل تهدد بالصلع؟

12:55 م الجمعة 24 أغسطس 2018
فراغات الشعر عند النساء.. هل تهدد بالصلع؟

كتبت- أسماء أبوبكر

الصلع غالبا ما يرتبط بالرجال، لكن تخشى بعض الفتيات اللاتي يعانين من تساقط الشعر بدرجة كبيرة من الوصول لهذه المرحلة (الصلع).. فهل يمكن أن تصاب النساء بالصلع؟ وكيف يتم التعامل طبيا مع هذه المشكلة؟.

أسباب مرضية وجينية

الدكتورة هبة دياب، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة عين شمس، ترى أن كلمة الصلع مرتبطة بالذكور فقط، أما في النساء فيمكن أن تعاني الفتاة من تساقط الشعر بسبب ضغوط نفسية أو بعد الحمل والولادة أو مشاكل صحية كالأنيميا أو قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية، وفي هذه الحالة يكون التساقط في الشعر بالكامل.

أضافت دياب أن الحالة الثانية متعلقة بأسباب وراثية وجينية، ومن الممكن أن يظهر هذا الجين في سن المراهقة أو أكبر من ذلك، ليصبح سمك الشعر أرفع وبالتالي تصبح فروة الرأس ظاهرة أو تبدو فيها فراغات، يحدث ذلك بشكل تدريجي وغالبا لا يصاحبه تساقط الشعر، لذلك في الغالب لا يتم ملاحظته إلا بعد ظهور فروة الرأس بدرجة واضحة، وهي الحالة التي تشبه الصلع عند الرجال.

الصلع في الرجال يبدأ بتراجع الشعر من جانبي الرأس حتى يصبح في المنتصف فقط ثم يزداد التراجع تدريجيا حتى فقدان الشعر في هذه المنطقة أيضا، لكن في النساء يظل الخط الأمامي للشعر موجود، لأنه يضعف فقط ويقل سمك الشعر في هذه المنطقة مقارنة بالشعر في مؤخرة الرأس لكن لا يختفي الشعر نهائيا كما هو الحال في الذكور، وفقا لما ذكرته أستاذ مساعد الأمراض الجلدية.

العلاج ممكن

أوصت دياب بضرورة التوجه للطبيب لتشخيص الحالة جيدا، وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية تزيد من حدة تراجع الشعر، خاصة إذا صاحب ضعف الشعر تساقطه، موضحة أن العلاج يختلف حسب السبب، مع ضرورة تناول الفيتامينات والحديد في بعض الحالات.

وعن إمكانية علاج ضعف الشعر وظهور فروة الرأس لدى بعض الفتيات نتيجة لعوامل وراثية، أكدت دياب، أنه يمكن علاجه عن طريق أدوية موضعية (إسبراي) يوضع على الشعر بصورة يومية، يساعد في زيادة سمكه مرة أخرى، مشيرة إلى أن حقن البلازما من الوسائل العلاجية المفيدة في هذه الحالة لكن يجب معالجة أي مشاكل صحية تعاني منها الفتاة أولا كالأنيميا أو ضعف كرات الدم البيضاء أو الصفائح الدموية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية