أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الفرق بين البلازما والخلايا الجذعية في علاج تساقط الشعر؟

02:25 م الخميس 23 أغسطس 2018
ما الفرق بين البلازما والخلايا الجذعية في علاج تساقط الشعر؟

كتبت- أسماء أبو بكر

حقن البلازما يستخدم في علاج تساقط الشعر، والكثير من مشاكل البشرة وكذلك بالنسبة للخلايا الجذعية.. فما الفرق بينهما؟ وما استخدامات كل منهما؟

البلازما & الخلايا الجذعية

الدكتورة إلهام الشطوري، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل بعيادات "In Shape"، أكدت أن البلازما والخلايا الجذعية يساعدان على تنشيط الدورة الدموية في المكان الذي يتم فيه الحقن، سواء في فروة الرأس أو البشرة، مشيرة إلى أن الخلايا الجذعية يمكن حقنها في الوجه أيضا وفي هذه الحالة تساعد على تنشيط الكولاجين في البشرة.

عن الفرق بينهما، أوضحت "الشطوري" أن الخلايا الجذعية مصنعة وتحتوي على مواد معينة تساعد على تنشيط الدورة الدموية، أما البلازما فهى طبيعية حيث يتم سحب عينة من الدم، حوالي 10 لـ15 سم، من المريض ثم يتم فصلها بطريقة معينة عن طريق جهاز الفصل، يتم أخذ البلازما الغنية بالصفائح الدموية وتُلف بسرعة كبيرة، وهى تحتوي على عوامل نمو وبالتالي حقنها في الشعر أو البشرة يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

أضافت أخصائي الأمراض الجلدية أن البلازما لها الكثير من الاستخدامات، فهى تعالج تساقط الشعر، وفي حالة حقنها تحت العين تساعد في تقليل الاسمرار في هذه المنطقة، وحقنها في الوجه يعطي البشرة مزيد من النضارة لأنها تسهم في تنشيط الكولاجين، مشيرة إلى أنه يتم اللجوء لها لعلاج بعض أمراض المفاصل.

التكلفة

الخلايا الجذعية يختلف سعرها من مكان لآخر، حسب الشركة المصنعة لها، أشارت الشطوري أنه كلما كانت من شركة مشهورة وموثوق فيها زاد سعرها، وكذلك بالنسبة للبلازما تكلفتها تختلف حسب عدة معايير مثل الأنبوبة التي يتم وضعها فيها، إذا كانت من شركة كبيرة ارتفع سعرها.

لكن بصفة عامة إذا كانت الخلايا الجذعية والبلازما في نفس المستوى من الجودة، تكون تكلفة الخلايا الجذعية أعلى من البلازما، وفقا لما ذكرته الشطوري، التي شددت على ضرورة استخدام خلايا جذعية من شركات موثوق فيها للحصول على النتائج المطلوبة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية