أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للفتيات.. هل يشير ظهور شعر بالذقن لمشكلة صحية؟

12:24 م الإثنين 09 يوليه 2018
للفتيات.. هل يشير ظهور شعر بالذقن لمشكلة صحية؟

أسماء أبوبكر

تعاني بعض الفتيات من ظهور الشعر في أماكن غير مرغوب فيها، من بينها منطقة الذقن، الأمر الذي يسبب إزعاجهن.. لكن لا داعي للقلق، لأنه يمكن التخلص من هذه المشكلة المزعجة وعلاجها.

أسباب مختلفة

السبب الرئيسي لنمو الشعر في منطقة الذقن لدى بعض الفتيات يختلف من حالة لأخرى، وفقا لما تقوله الدكتورة مي السماحي، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة عين شمس، موضحة أنه قد يرجع إلى خلل في الهرمونات أو نتيجة لتكيس في المبايض، أو اضطرابات في الغدد، وفي بعض الحالات القليلة يرتبط ظهور الشعر في أماكن غير مرغوب فيها بوجود أورام في غدد معينة.

من جانبها، توضح الدكتورة عزة جبل، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، أن ظهور شعر الذقن في الفتيات يرجع إلى زيادة هرمونات الذكورة أو تكيسات المبايض، وفي حالات أخرى من الممكن أن يكون ناتج عن زيادة حساسية مستقبلات هرمون الذكورة في منطقة الذقن.

مضاعفات محتملة

لا يجب الاستهانة بظهور الشعر في منطقة الذقن بل لابد من زيارة الطبيب على الفور بمجرد ملاحظته لمعرفة ما إذا كان أمر طبيعي أم يشير لمشكلة صحية يجب علاجها، وفقا لدكتورة مي السماحي، التي توصي بضرورة معرفة السبب لأن خلل الهرمونات يؤثر سلبا على الصحة العامة ويؤدي لتأخر الإنجاب بعد الزواج.

ووفقا لدكتورة عزة جبل، ظهور الشعر في منطقة الذقن يكون بمثابة علامة منذرة وإهمال علاجه قد يؤدي بمرور الوقت إلى زيادة كثافة الشعر وظهوره في الصدر وفي أماكن أخرى غير مرغوب فيها، فضلا عن زيادة التكيسات إذا كانت السبب في ظهوره من الأساس ولم تعالج.

علاج السبب

التخلص من شعر الذقن في الفتيات يعتمد على معرفة السبب أولا ثم علاجه، فمثلا إذا كان ناتج عن زيادة هرمون الذكورة لابد من تناول أدوية مضادة لها، أو تناول أدوية لعلاج تكيس المبايض، وفقا لدكتورة عزة، التي أشارت إلى أنه من الممكن استخدام الليزر للتخلص من الشعر الموجود في أماكن غير مرغوب فيها، كالذقن، وغالبا يصل عدد الجلسات إلى 6 جلسات بواقع جلسة كل شهر.

وفقا لـ«السماحي»، يتم اللجوء إلى الليزر للتخلص من شعر الذقن في حالة عدم وجود سبب واضح لظهوره أو إذا كان يرتبط بوجود جينات معينة، موضحة أن نوع الجهاز المستخدم وعدد الجلسات يتحدد وفقا لكثافة الشعر وطبيعة البشرة.

تتابع أستاذ الأمراض الجلدية، أنه من الممكن استخدام بعض أنواع الكريمات بجانب الليزر كعامل مساعد، أو الاعتماد عليها بشكل أساسي لكن في الحالات البسيطة التي يكون فيها الشعر رفيع وفاتح وقليل الكثافة، لكن مع العلم أن هذه الكريمات تؤخر ظهور الشعر فقط في منطقة الذقن أي لا تعالج المشكلة نهائيا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية