أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النشويات المعقدة مهمة لصحة الجسم.. تعرف على فوائدها

07:27 م السبت 16 يونيو 2018
النشويات المعقدة مهمة لصحة الجسم.. تعرف على فوائدها

فوائد الأطعمة الغنية بالنشويات المعقدة

كتبت- أسماء أبو بكر

النظام الغذائي الصحي يمد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها، لذلك يجب الحرص على تناول النشويات المعقدة أكثر من البسيطة، لفوائدها الصحية العديدة، ويُنصح بها في حالة اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن (ريجيم).. فما فوائدها؟

النشويات البسيطة & المعقدة

النشويات أو الكربوهيدرات أكثر من نوع من بينها النشويات البسيطة والمعقدة، وفقًا لدكتورة داليا البنهاوي، أخصائي التغذية العلاجية بعيادات «In Shape»، موضحة أن النشويات البسيطة يمتصها الجسم بسرعة، ما يؤدي لزيادة نسبة السكر في الدم بسرعة بالتالي زيادة نسبة الأنسولين الذي يحول السكر لدهون.

تضيف أخصائي التغذية العلاجية أن الدهون يتم تخزينها في الجسم، فضلًا عن أن النشويات البسيطة سريعة الهضم بالتالي نشعر بالجوع بعد تناولها بفترة قصيرة، الأمر الذي يدفعنا لتناول الطعام مرة أخرى ومن ثم يؤدي لزيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى نتيجة زيادة الدهون.

على العكس من ذلك، النشويات المعقدة يتم هضمها ببطء، بالتالي تزداد نسبة السكر في الدم بشكل تدريجي، ولا نشعر بالجوع بعد تناولها بفترة قصيرة مثل النشويات البسيطة، وفقًا لـ«البنهاوي».

فوائد أخرى

تناول النشويات المعقدة له العديد من الفوائد، ففضلًا عن أنها لا تسبب السمنة أو زيادة الوزن بل تحافظ عليه، فهي تحسن عملية الهضم والحرق، وتساعد في ضبط مستوى السكر في الدم.

نصائح ضرورية

في حالة اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن (الدايت) تنصح «البنهاوي» بتناول النشويات المعقدة بدلًا من البسيطة التي يكون تناولها ضروري في حالة هبوط السكر في الدم، وبصفة عامة يجب عدم الإسراف في تناول النشويات البسيطة لأنها ليست صحية، مشيرة إلى أن السكريات تأتي على رأس النشويات البسيطة، وكذلك الأرز الأبيض والعيش الأبيض (الفينو، الشامي) وغيرها من المخبوزات والأطعمة المصنعة من الدقيق الأبيض.

رغم فوائد النشويات المعقدة إلا أن «البنهاوي» تشدد على ضرورة تناولها بكميات معتدلة أيضًا، لأن الإسراف في تناول أطعمة معينة يأتي في أحيان كثيرة بنتائج عكسية، مشيرة أن من الأطعمة الغنية بها الفول والبليلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية