أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«صيام الماء» يفقدك الوزن ولكنه محظور في تلك الحالات

05:01 م الإثنين 19 فبراير 2018
«صيام الماء» يفقدك الوزن ولكنه محظور في تلك الحالات

كتبت- رغدة مرزوق

«صيام الماء» من أنواع الصيام الذي يتوقف فيه الفرد عن تناول الطعام عدا الماء لفترة محددة، يتم إتباعه كثيرًا بغرض فقدان الوزن سريعًا وغالبًا ما تستمر مدته من 24 إلى 72 ساعة.

وبجانب فقدان الوزن، يتبع البعض هذا النوع من الصيام لما به من فوائد على الصحة، وبالرغم من ذلك لا يُنصح باتباعه إلا تحت إشراف طبي.

فوائد صيام المياه

ووفقًا لموقع «Healthline» فهناك العديد من فوائد صيام المياه على الصحة، منها:

تحسين عملية الالتهام الذاتي

عملية تفكك وتدمر الأجزاء القديمة من خلايا الجسم ثم إعادة تدويرها من الجديد، وأثبتت دراسات عديدة أن تساعد تلك العملية على حماية الشخص من بعض الأمراض مثل السرطان، الزهايمر، أمراض القلب.

خفض ضغط الدم

أثبتت الأبحاث أن اتباع صيام الماء لفترة طويلة، تحت الإشراف طبي، يساعد مرضى الضغط المرتفع على خفضه، وبالفعل أُجريت بعض الدراسات على عدد من المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم، وقاموا باتباع صيام الماء لمدة 14 يومًا، وشهدوا انخفاض معدل ضغط الدم لديهم بشكل صحي.

تحسين حساسية هرمون الأنسولين ولبتين

وهما من الهرمونات التي تؤثر على التمثيل الغذائي للجسم، حيث يساعد الأنسولين الجسم على تخزين المغذيات من مجرى الدم، ويساعد اللبتين على الشعور بالشبع التام.

وأثبتت الدراسات أن صيام الماء يجعل الجسم أكثر حساسية تجاه تلك الهرمونات، ما يجعلهم أكثر فعالية، حيث أن زيادة حساسية الأنسولين تعني أن الجسم أصبح أكثر كفاءة في خفض نسبة السكر في الدم، وبالتالي يساعد على خفض خطر الإصابة بالسمنة.

خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

مثل مرض السكر، والسرطان، وأمراض القلب، أُجريت دراسة على 30 شخصًا اتبعوا صيام الماء لمدة 24 ساعة، ووجدوا بعد فترة الصيام بعض التغيرات مثل انخفاض في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وهم اثنين من عوامل خطر أمراض القلب.

بجانب إثبات بعض الدراسات التي تم إجرائها على الحيوانات، أن صيام الماء يستطيع قمع الجينات التي تساعد على نمو الخلايا السرطانية، ويحسن أيضًا تأثير العلاج الكيميائي.

أضرار صيام الماء

وبالرغم من أن صيام الماء يحتوي على فوائد صحية عديدة، فإنه يمكن أن يشكل أيضًا بعض المخاطر على الصحة مثل:

خفض نوع خاطئ من الوزن

يخسر الفرد الوزن لأنه يعمل على تقييد السعرات الحرارية، وأثبتت الدراسات إمكانية أن يخفض الشخص أكثر من 0.9 كيلو جرام يوميًا، ولكن يشمل هذا الفقدان الماء والكربوهيدرات وكتلة العضلات.

 التعرض للجفاف

قد يبدو ذلك غريبًا، ولكن بالفعل صيام الماء يمكن أن يجعل الفرد يتعرض للجفاف، لأن ما يقرب من 20 إلى 30% من المياه التي يأخذها الجسم يوميًا تأتي من الأطعمة التي يتناولها.

وتشمل أعراض الجفاف: الدوخة، الغثيان، الصداع، الإمساك، انخفاض ضغط الدم وانخفاض إنتاج الشخص، ولتجنب التعرض للجفاف يحتاج الشخص إلى شرب كمية مياه أكثر من المعتاد.

المعاناة من هبوط ضغط الدم الانتصابي

انخفاض ضغط الدم عند الوقوف فجأة، ويمكن أن يؤدي إلى الشعور بالدوخة أو الإغماء، وإذا عانى الشخص أيًا من تلك الأعراض فهذا النوع من الصيام لا يناسبه.

التعرض لمشكلات صحية

بالرغم من أن مدة صيام الماء تكون قصيرة، إلا أنه قد يسبب عدة مشكلات، ولا يُنصح باتباع هذا النوع من الصيام إلا تحت إشراف طبي، خاصة للمرضى المصابين بتلك الأمراض:

- السكر: لأن صيام الماء يمكن أن يزيد من الآثار الجانبية السلبية للسكر من النوع الأول أو الثاني.

- أمراض الكلى المزمنة: لأنه يمكن أن يزيد من الضرر بالكلى.

- إضرابات الطعام: يمكن للصيام أن يشجع على الإصابة ببعض اضطرابات الطعام مثل الشره المرضي، وخاصة في سن المراهقة.

- حرقان المعدة: لأن يستمر الجسم في إنتاج كثير من أحماض المعدة دون الحصول على أي طعام للهضم.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية